دول الساحل الإفريقي تبحث في نواكشوط احتجاز الكربون وانبعاثات الغازات الدفيئة في النظم الزراعية

دول الساحل الإفريقي تبحث في نواكشوط احتجاز الكربون وانبعاثات الغازات الدفيئة في النظم الزراعيةانبعاثات الغاز

عرب وعالم13-2-2024 | 20:12

بدأت دول الساحل الإفريقي مؤتمرا في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الثلاثاء لبحث تقييم تنفيذ مشروع احتجاز الكربون و انبعاثات الغازات الدفيئة في النظم الزراعية.

وأكدت وزارة الزراعة الموريتانية أن دول الساحل الإفريقي ستبحث تبادل وجهات النظر مع الشركاء من بلدان الساحل الأخرى في لجنة سيلس حول الموضوع الرئيسي لهذا المشروع، الذي يرمي إلى تحسين تقييم البصمة الكربونية للنظم الإيكولوجية التربوية في منطقة الساحل من أجل تحديد آثارها على تغير المناخ بشكل أفضل وتطوير سياسات الثروة الحيوانية المتكيفة مع منطقة الساحل.

وقال أحمد سالم ولد العربي وكيل وزارة الزراعة الموريتانية إن الوصول إلى الهدف العام يتطلب إنتاج المعرفة والمعايير المتعلقة ب انبعاثات الغازات الدفيئة وعوامل احتجاز الكربون، إضافة إلى تطوير أدوات وأجهزة متعددة النطاق، لتقييم البصمة الكربونية والمشاركة في تصميم خيارات التخفيف المستدامة مع المنمين.

وقال إن المشروع تمكن من الوصول إلى أهم النتائج المتوخاة منه، خاصة فيما يتعلق بتحسين وتركيب جهاز للقياس المباشر ل انبعاثات الغازات الدفيئة وتقدير الكربون المحتجز وتوليد وتثمين كمية كبيرة من البيانات كجزء من المشروع والتدريب المهني في بعض الدول المشاركة في المشروع.

ويهدف مشروع احتجاز الكربون و انبعاثات الغازات الدفيئة في النظم الزراعية والرعوية والغابوية في بلدان الساحل الإفريقي إلى تعديل التصور السلبي لدى الدارسين لتأثير تربية الماشية الرعوية في منطقة الساحل لتمكين مربي المواشي من الاستمرار في كسب عيشهم انطلاقا من ممارستهم من خلال المنتجات والخدمات وامتلاك القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2