رئيس "المركزي للمحاسبات" يؤكد أهمية المجلة الإفريقية في رصد إنجازات "الأفروساي"

رئيس "المركزي للمحاسبات" يؤكد أهمية المجلة الإفريقية في رصد إنجازات "الأفروساي"الأفروساي

مصر14-2-2024 | 18:23

أكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام بدوي، أهمية المجلة الإفريقية للمراجعة الشاملة، والتي تترأس مصر هيئة تحريرها، كمنبر إعلامي مهني لرصد إنجازات المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الإفريقية (الأفروساي) ولجانها وتوجهاتها المستقبلية.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، في الاجتماع التاسع والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الإفريقية (الأفروساي)، الذي عقد بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، علي مدار خمسة أيام، واختتم أعماله فبراير الجاري، وفق بيان الجهاز المركزي للمحاسبات، اليوم الأربعاء.

واستعرض رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، التقدم الذي أحرزته المجلة، مشددًا علي دورها في سبل دعم وتعزيز المعرفة المهنية الشاملة في المراجعة المالية ورقابة الأداء.

كما استعرض استراتيجية هيئة التحرير في مواجهة التحديات والعوائق التي تواجهها المجلة، لاسيما التأخر في تزويد هيئة التحرير بالمقالات العلمية والدراسات من قبل الأجهزة الأعضاء والمنظمة، مشيرًا إلي أن الهيئة رفعت تقريرًا يتضمن توصيات هيئة التحرير لتذليل جميع العوائق و لضمان انسيابية العمل.

وثمّن المستشار هشام بدوي، استجابة المجلس التنفيذي لـ "الأفروساي" السريعة والفعالة علي كافة مقترحات هيئة تحرير المجلة، ما عده تقديرًا.

وتوجه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بالشكر والتقدير إلي كافة أجهزة الرقابة الأفريقية التي ساهمت وما زالت في إثراء المادة المعرفية للمجلة.

كما وجه تقديره لأعضاء هيئة التحرير علي جهدهم الفائق في ترجمة وتقييم المادة العلمية المحررة.

في السياق.. تناول الاجتماع مناقشة الخطط التشغيلية والتقارير المقدمة ذات الصلة ببناء القدرات الفنية والمهنية للأجهزة الرقابية الإفريقية.

وعلي هامش الاجتماع، عقد المستشار هشام بدوي لقاءً ثنائيًا مع "مباه أشاه روز فومندام" الوزير المنتدب لدي رئاسة الجمهورية المسئول عن الرقابة العليا لدولة الكاميرون والأمين العام لـ (الأفروساي).

واستعرض المستشار هشام بدوي، خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون علي المستوي الثنائي وتحت مظلة منظمة (الأفروساي)، مشددًا علي دعم الجهاز وتقديره للجهود التي بذلها الجهاز الكاميروني المستضيف لمقر المنظمة.

وأشاد بدور الأمانة العامة للمنظمة في تعزيز التواصل بين الأجهزة العليا للرقابة علي مستوي القارة الإفريقية، وإنفاذ أهداف المنظمة ورسالتها في إعلاء الصوت الإفريقي في مجال الرقابة المالية والمراجعة.

وناقش المستشار هشام بدوي محور مساهمات الدول الأعضاء في تعزيز الموارد المالية للمنظمة، وسط تبعات عدم وفاء بعض الأجهزة بالمساهمات المالية المقررة لعضوية المنظمة.

وفي هذا الصدد تمت مناقشة العديد من المقترحات، فيما اتجهت الرؤية المصرية نحو تدشين نظام جديد للمساهمة المالية ووضع تصور لتعديل لائحة المنظمة فيما يخص هذا الشأن، علي أن يتم مناقشته في الاجتماع القادم للجمعية العامة للمنظمة.

ووفقًا لما وصلت له المناقشات تقرر تشكيل لجنة ثلاثية بعضوية مصر منوط بها وضع تصور يشمل تطوير المساهمات المالية في أكتوبر القادم.

كما تطرقت الاجتماعات كذلك إلي مناقشة محور تداول رئاسة مجموعات العمل، وعلي وجه الخصوص مجموعة (الأفروساي) للمراجعة البيئية وفقًا للخطة الاستراتيجية الراهنة والمعتمدة منذ 2022.

جدير بالذكر، أن جمهورية مصر العربية تتمتع بعضوية دائمة في المجلس التنفيذي لـ "الأفروساي"، وذلك بصفتها رئيس هيئة تحرير المجلة الإفريقية للمراجعة الشاملة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2