دراسة تكشف العلاقة بين التفاؤل المفرط والمهارات المعرفية

دراسة تكشف العلاقة بين التفاؤل المفرط والمهارات المعرفيةدراسة تكشف العلاقة بين التفاؤل المفرط والمهارات المعرفية

منوعات17-2-2024 | 00:36

كشفت الأبحاث، التي أجرتها جامعة باث، أن التفاؤل المفرط يرتبط في الواقع بانخفاض المهارات المعرفية، مثل الطلاقة اللفظية والتفكير المرن والتفكير العددي والذاكرة، في حين أن ذوي القدرة المعرفية العالية يميلون لأن يكونوا أكثر واقعية وتشاؤماً في توقعاتهم بشأن المستقبل.

إن هذا الجانب من التفاؤل مهم بشكل خاص في مسائل الصحة المالية، حيث قد يكون له عواقب وخيمة، وفقا لما نشر موقع SciTechDaily.
ويقول كريس داوسون أستاذ بكلية الإدارة في جامعة باث، إن التنبؤ ب المستقبل بدقة أمر صعب، لهذا السبب، قد نتوقع من ذوي القدرة المعرفية المنخفضة أن يرتكبوا المزيد من الأخطاء في الأحكام، سواء المتشائمة أو المتفائلة. لكن النتائج واضحة وهي أن انخفاض القدرة المعرفية يؤدي إلى المزيد من التحيزات التي تميل لتملق الذات. فالبعض يخدعون أنفسهم إلى حد ما.
وأوضح داوسون، أن "النتائج تشير إلى فكرة أنه في حين أن البشر قد يكونون مهيئين بالتطور لتوقع الأفضل، فإن أولئك الذين يتمتعون بقدرات معرفية عالية هم أكثر قدرة على تجاوز هذه الاستجابة التلقائية عندما يتعلق الأمر بالقرارات المهمة. لافتا إلى أن الخطط القائمة على معتقدات مفرطة في التفاؤل تؤدي إلى قرارات سيئة ومن المحتم أن تؤدي لنتائج أسوأ من المعتقدات الواقعية.
وقد اعتمدت الدراسة على بيانات من دراسة استقصائية بريطانية، أُجريت على أكثر من ٣٦ ألف أسرة ونظرت في توقعاتهم بشأن رفاهيتهم المالية وقارنتها بنتائجهم المالية الفعلية.
وأشارت نتائج البحث إلى أن أولئك الذين يتمتعون بأعلى القدرات المعرفية شهدوا زيادة بنسبة 22% في احتمالية "الواقعية" وانخفاضاً بنسبة 35% في احتمالية "التفاؤل الشديد".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2