كييف: بدون مساعدة أمريكية لا يمكن التنبؤ بما قد يحدث خلال الأسابيع المقبلة

كييف: بدون مساعدة أمريكية لا يمكن التنبؤ بما قد يحدث خلال الأسابيع المقبلةنائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولجا ستيفانيشينا

عرب وعالم19-2-2024 | 06:25

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولجا ستيفانيشينا، إنه لا يمكن التنبؤ بما قد يحدث في الأسابيع المقبلة، بسبب عدم موافقة الكونجرس الأمريكي على حزمة مساعدات جديدة لكييف.

وأضافت نائبة رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي أولغا ستيفانيشينا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن: "نجد أنفسنا الآن أسرى الخطاب الأمريكي، (الخلافات) حول المساعدة المالية (لأوكرانيا) في الكونجرس، نجد أنفسنا في واقع متغير، واقع من عدم اليقين".

وأوضحت أنه "في السابق، وقف الشركاء إلى جانب الدعم العسكري، وعملوا على مساعدة الجيش الأوكراني على العديد من المستويات.. والآن في هذا الصدد لا نعرف ما الذي سيحدث حتى في غضون أسبوعين".

ووفقا لستيفانيشينا، في هذه الحالة، فإن توقيع أوكرانيا على اتفاقيات بشأن الضمانات والتعاون الأمني مع بريطانيا وألمانيا وفرنسا يوفر لكييف القدرة على التنبؤ، وبالتالي إمكانية التخطيط، بما في ذلك في المجال العسكري.

تجدر الإشارة إلى أن الكونجرس الأمريكي لم يوافق بعد على حزمة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بسبب الخلافات الداخلية.

وقد أرسلت الإدارة الأمريكية طلبا قبل 4 أشهر إلى الكونغرس للحصول على مخصصات إضافية في الميزانية للسنة المالية 2024، والتي بدأت في الولايات المتحدة في الأول من أكتوبر، وذلك في المقام الأول لتقديم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا، وكذلك لمواجهة الصين وروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للحصول على نحو 106 مليارات دولار لهذه الأغراض، ولا يزال مصير هذا الطلب لم يتضح بعد في ظل الخلافات الأمريكية الداخلية.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الجاري قبل انسحاب قوات كييف من مدينة أفدييفكا وفرض القوات السيطرة عليها بالكامل، أن الوضع ب مدينة أفدييفكا ينذر بهزائم جديدة لا مفر منها دون المساعدات الأمريكية.

وقالت مسؤولة كبيرة في البنتاجون في تصريح صحفي يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يدركون أنه بدون مبلغ الـ60 مليار دولار الذي لا يستطيع الكونجرس تخصيصه، لن يكون لدى الأوكرانيين أي فرصة لمواجهة الجيش الروسي.

أضف تعليق