الخصاونة يشكر اليابان على دعم جهود الأردن التنموية والإصلاحية

الخصاونة يشكر اليابان على دعم جهود الأردن التنموية والإصلاحيةصورة أرشيفية

عرب وعالم19-2-2024 | 15:31

وجه رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، الشكر والتقدير لليابان على دعم جهود الأردن التنموية والإصلاحية والدعم الياباني المهم لبرامج الأردن الوطنية مع صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الأردني طوكيو، اليوم الاثنين مع وزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة والخارجية والدفاع، ومسؤولين يابانيين، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد رئيس الوزراء الأردني، أن زيارته إلى اليابان تأتي متابعة للزيارة المهمة التي قام به ا الملك عبد الله الثاني إلى اليابان العام الماضي، والبناء عليها في ظل علاقات الصداقة القائمة بين العائلة المالكة في الأردن والعائلة الإمبراطورية في اليابان، وتوفر الإرادة السياسية لتنمية هذه العلاقات وتطويرها بين البلدين الصديقين.

والتقى رئيس الوزراء الأردني مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة سايتو كين، وبحث معه سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية.

وأكد رئيس الوزراء وجود مجالات واسعة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، لافتا إلى أن موقع الأردن الجغرافي يمكن أن يكون بوابة للتعاون في الدخول إلى أسواق المنطقة.

بدوره.. أكد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، الحرص على تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن.

وفي لقاء منفصل.. أكد رئيس الوزراء الأردني، خلال لقائه وزيرة الخارجية اليابانية ‎يوكو كاميكاوا، على العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع الأردن واليابان اللذين تربطهما علاقات دبلوماسية منذ 70 عاما.

كما أكد الخصاونة تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه اليابان لجهود الأردن التنموية والإصلاحية، فضلا عن المساعدات الإنسانية التي تقدمها اليابان للاجئين الفلسطينيين والسوريين في المملكة.

ولفت إلى أن البلدين تجمعهما العديد من القواسم والقيم ويتشاركان بنفس الهدف في العمل على التوصل إلى سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط عبر حل الدولتين، وبما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار لدول المنطقة وشعوبها.

وأطلع رئيس الوزراء الأردني، وزيرة الخارجية اليابانية على الجهود الدؤوبة التي يبذلها الملك عبدالله الثاني وآخرها جولته إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا والعديد من الدول الأوروبية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ومستدام، مؤكدا أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع وتحقيق الأمن والاستقرار يتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية وفي إطار حل الدولتين.

وقدم رئيس الوزراء التعازي لحكومة وشعب اليابان الصديق بضحايا الزلزال الذي ضرب اليابان، أخيرًا، مؤكدًا تضامن الأردن مع اليابان لتجاوز آثار هذا الزلزال، وأن الأردن وبتوجيهات من الملك عبدالله الثاني على استعداد لتقديم أية مساعدة ممكنة.

بدورها.. أكدت وزيرة الخارجية اليابانية مواصلة دعم بلادها للأردن وللملك عبدالله الثاني ودوره الأساسي في تعزيز الاستقرار في المنطقة، لافتة إلى أن اليابان عازمة على الاستفادة من الزخم الذي توفره مناسبة مرور 70 عاما لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لتعميق التعاون بينهما في العديد من المجالات بما فيها السياسية والاقتصادية والأمنية.

كما عقد رئيس الوزراء الأردني، لقاء مع وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا، جرى خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات العسكرية والدفاعية.

وأكد الخصاونة، المستوى المتميز من التعاون والتنسيق والحوار الاستراتيجي والعسكري والاقتصادي والتنموي بين البلدين.

من جهته.. أكد وزير الدفاع الياباني، تقديره للدور الذي يقوم به الأردن لتدعيم الآمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أهمية زيادة تعاون البلدين في المجالات الدفاعية وتبادل الخبرات والزيارات.

والتقى رئيس الوزراء مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) تاناكا اكيهيكو، حيث أشاد الخصاونة بجهود ومشاريع الوكالة في الأردن، مؤكدا أن (جايكا) شريك تنموي أساسي للأردن، والبرامج التعلمية والمبادرات التي من شأنها زيادة التقارب بين الشعبين الصديقين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2