الاتحاد الأوروبي يدرس ملاحقة عدة شركات للتعامل مع روسيا

الاتحاد الأوروبي يدرس ملاحقة عدة شركات للتعامل مع روسياروسيا

عرب وعالم20-2-2024 | 06:10

كشفت مصادر داخل الاتحاد الأوروبي لصحيفة "الجارديان" البريطانية عن وثيقة تفصل خطط التكتل لفرض عقوبات على ثلاث شركات صينية وأخرى في هونج كونج، بالإضافة إلى شركة خامسة في الهند، وذلك بناءً على المعلومات التي توفرت للجانب الأوروبي حول تعاملها مع شركات روسية.

ووفقًا للمصادر الأوروبية المقتبسة في "الجارديان"، يأتي هذا الإجراء في سياق تشديد الضغوط على روسيا وسد الثغرات في التعامل الاقتصادي والتجاري، ومنع نقل الخبرات بين تلك الشركات والشركات الروسية، وذلك قبل أيام قليلة من الذكرى الثانية لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن الوثيقة العقابية، التي تحمل توقيع بريطانيا والولايات المتحدة، قدمت لرئاسة المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء الماضي، واتهمت الشركات الخمس بنقل التكنولوجيا إلى الجانب الروسي في مجالات تتعلق بالأمن والدفاع والتجسس.

وأكدت مصادر أوروبية أن مطاردة المؤسسات المتورطة في التعاون مع روسيا تماشيًا مع السياسة العامة للاتحاد الأوروبي، التي تمت الموافقة عليها من قبل حكومات 27 دولة عضو في الاتحاد، وأصبحت سياسة رسمية ملزمة.

تُذكر أن المصارف والمؤسسات المالية الأوروبية قامت بتجميد تقريبًا 400 مليار دولار أمريكي من الأرصدة الروسية لديها، استنادًا إلى القرارات الاقتصادية العقابية التي فرضتها على روسيا نتيجة لصراعها مع أوكرانيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2