"الاتصالات": 500 مليون دولار صادرات تكنولوجية لـ66 شركة مصرية ناشئة سنويا

"الاتصالات": 500 مليون دولار صادرات تكنولوجية لـ66 شركة مصرية ناشئة سنوياحسام عثمان

قال الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي و صناعة الإلكترونيات والتدريب، إن قيمة الشركات الناشئة الموجودة في مصر 8.3 مليار دولار ، مؤكدا أن حجم التمويل الداخل للشركات الناشئة العام الماضي فقط هو 500 مليون دولار وهو معدل اقل من بعض السنوات السابقة نتيجة لبعض الظروف ومستهدف زيادته في السنوات المقبلة.

وأوضح أن هناك 66 شركة ناشئة في مجال النظم المدمجة وأشباه المواصلات تضم 8000 موظف ووصلت صادراتها حوالي 500 مليون دولار، ومستهدف ان تصل صادرتها الى 1.5 مليار دولار سنويا مؤكدا أنهم يتلقون عروض يومية لنقل مقرتها من مصر لدول أخرى.

وأوضح عثمان، أن توجه الشركات التكنولوجية عالميا هو كيف تستغل التكنولوجيا لكي تكون صاحبة ملكية فكرية وتصميم يحقق لها أرباح كبيرة في المستقبل، موضحا أن الفرق بين الشركات الصناعية التقليدية نظيرتها التكنولوجية أن التصنيع القائم على منتجات تكنولوجية يحقق مكاسب مضاعفة للشركات.

وضرب مثلا بشركات مثل آبل وواتساب ، وإنستجرام، مشيرا إلى أن واتساب تم أُنشئت عام 2009 بربع مليار دولار، وبيعت في يوليو 2013 مقابل 19 مليار دولار أي أن سعرها تضاعف 20 مرة في 5 سنوات، وهي قيمة الابتكار والتطوير في شركات التكنولوجيا.

وذكر مستشار وزير الاتصالات، أن سباق الذكاء الاصطناعي ينمو بشكل متسارع يصل الى 100 ضعف في العام، مؤكدا أنه في ذروة التطور، وأن الدول التي لن تلحق هذا التطور سيكون لديها فجوة كبيرة لن تستطيع تعويضها.

ولفت ، إلى أن حجم الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التقليدي بلغ 150 مليار دولار وفقا لأحدث الدراسات الصادرة ، مؤكدا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت تدخل في كافة المجالات.

وتحدث الدكتور حسام عثمان عن مبادرة مستقبلنا رقمي، مؤكدا انه تم تخريج 35.4 ألف "فري لانسر" في مجالات متعددة يحققون دخل بقيمة 176.5 مليون دولار سنويا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2