التعليم: تقديم أوجه الدعم للطلاب ذوي الهمم ووضعهم على رأس أولويات خطتنا الاستراتيجية

التعليم: تقديم أوجه الدعم للطلاب ذوي الهمم ووضعهم على رأس أولويات خطتنا الاستراتيجيةوزارة التربية والتعليم

مصر29-2-2024 | 15:14

ذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها تقدم كافة أوجه الدعم للطلاب من ذوي الهمم ، ووضعهم على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية للوزارة (2024 - 2029) التي تركز على تقديم تعليم دون تمييز.

وأكدت الوزارة - في بيان اليوم الخميس أن الوزارة لديها 46 ألف طفل في فصول التربية الخاصة منهم 10 آلاف طفل من الصم و146 ألف طفل مدمج في المدارس الحكومية.

وأوضحت أنه وفقًا للمبادرة الرئاسية "رفقاء قادرون باختلاف" تم تعميم أكثر إشارات الصم تكرارًا وتداولًا بالمدارس ونشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر تداولًا للصم؛ لتكون أساسًا للغة الحوار مع زملائهم من الطلاب في المدارس.

وأضافت أنها قامت بتوقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات لتطوير فصول التربية الخاصة وتهيئة الفصول والبيئة المدرسية وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم وتقديم وسائل إيضاح مختلفة وتمكينهم من الاندماج في الأنشطة المدرسية مع زملائهم.

ولفتت إلى أنها تنفذ العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة للطلاب والطالبات من القادرين باختلاف "أمل - نور - تربية فكرية".

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ مسابقة النشاط الكشفي على مستوى الجمهورية لجميع المراحل التعليمية ل ذوي الهمم من مختلف الإعاقات "الصم، والذهني والمكفوفين..إلخ"، وتنفيذ الأنشطة المختلفة ل ذوي الهمم بمختلف المجالات الكشفية، والرياضية، والإنشاد الديني، والسمر..إلخ.

ونوهت بأن تم تكوين فرق دمج الأسوياء و ذوي الهمم بجميع المحافظات، ويتم اشتراكهم بجميع المبادرات في حدود إعاقتهم مثل مبادرة "اتحضر للأخضر"، ويتم عمل ورش لهم تناسب المراحل السنية والإعاقة.

ولفتت إلى أن هناك أيضًا مسابقة نشاط المرشدات على مستوى الجمهورية لجميع المراحل التعليمية ل ذوي الهمم من مختلف الإعاقات؛ لتربية الفكرية زهرات، ومدارس الأمل للصم وضعاف السمع زهرات ومرشدات، ومدارس النور للكفيفات زهرات ومرشدات، كما يتم تنفيذ الأنشطة المختلفة ل ذوي الهمم بالمجالات المختلفة (إرشادي، ورياضي، وصحي، وقومي، وديني..إلخ).

وتابعت أنه يتم عمل فرق دمج بين الأسوياء وذوي الهمم، والاحتفال بيوم المعاق العالمي، والمشاركة في أعياد الطفولة والأعياد الرسمية، وزيارة المعالم السياحية، وممارسة بعض الألعاب الصغيرة.

ونوهت بأنه يوجد مركز للدعم النفسي بالدقهلية والمنوفية ويتم عمل ورش عمل وأنشطة رياضية، كما أن هناك مشروع "قادر على التحدي" بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية ويتم فيه تنفيذ ورش عمل وأنشطة رياضية وتلوين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2