دراسة: توضح العلاقة بين المشروبات الغازية وخطر الإصابة بأمراض الكلى

دراسة: توضح العلاقة بين المشروبات الغازية وخطر الإصابة بأمراض الكلىدراسة: توضح العلاقة بين المشروبات الغازية وخطر الإصابة بأمراض الكلى

منوعات1-3-2024 | 01:38

توصلت دراسة إلى أن شرب مشروب غازي واحد فقط يوميا، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ب أمراض الكلى القاتلة بمقدار الخمس، وذلك وفقًا لصحيفة "ذا صن البريطانية".

وكشف باحثون كوريون جنوبيون أن الأشخاص الذين تناولوا كوبًا من المشروبات الغازية يوميًا لمدة 10 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة ب أمراض الكلى المزمنة مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أيًا منها.
وأشارت الدراسة إلى أن تناول عصائر الفاكهة أو المياه يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بهذه الحالة.
وأوضحت الدراسة أنه يحتاج حوالي 5000 بريطاني حاليًا إلى عمليات زرع أعضاء لأنهم في هذه المرحلة، ومع ذلك يستغرق متوسط ​​وقت الانتظار من سنتين إلى ثلاث سنوات بسبب عدم توفر عدد كافٍ من الكلى، حيث يتم إجراء حوالي 1100 عملية جراحية سنويًا.
يمكن أن يتطور عدد من الأعراض إذا لم يتم اكتشاف مرض الكلى مبكرًا أو إذا زاد سوءًا على الرغم من العلاج، تشمل الأعراض فقدان الوزن وضعف الشهية، تورم الكاحلين أو القدمين أو اليدين نتيجة لاحتباس الماء (الوذمة)، ضيق في التنفس، التعب، دم في البول، زيادة الحاجة إلى التبول خاصة في الليل، صعوبة في النوم (الأرق)، حكة في الجلد، تشنجات العضلات، الشعور بالمرض، الصداع.
ويقول د.جا يونج هيو، من كلية الطب بجامعة يونسي، أن تناول حصة واحدة يوميًا من أي مشروبات محلاة يرتبط بزيادة خطر الإصابة ب أمراض الكلى المزمنة. موضحاً ان ارتبط استبدال العصائر الطبيعية أو الماء بانخفاض خطر الإصابة ب أمراض الكلى المزمنة.
https://www.thesun.co.uk/

أضف تعليق