أنقرة ترحب بقرار بغداد بشأن "الكردستانى" وتحضير لـ"زيارة تاريخية" لأردوغان إلى العراق

أنقرة ترحب بقرار بغداد بشأن "الكردستانى" وتحضير لـ"زيارة تاريخية" لأردوغان إلى العراقأردوغان

عرب وعالم15-3-2024 | 12:39

رحبت أنقرة بقرار بغداد اعتبار حزب العمال الكردستانى "تنظيما محظورا" فى العراق وأكد الجانبان بذل الجهود لضمان نجاح زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى العراق بعد شهر رمضان.

وجاء فى بيان الجانب التركى حول نتائج القمة الأمنية التركية - العراقية التى عقدت فى العاصمة العراقية بغداد يوم أمس الخميس أن العراق وتركيا أعربا عن أملهما فى أن توفر هذه الزيارة التاريخية "قفزة إلى الأمام فى العلاقات الثنائية".

كما اتفق الجانبان على إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل فى مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.

إلى ذلك رحبت تركيا بقرار مجلس الأمن القومى العراقى، بشأن اعتبار "حزب العمال الكردستانى" "تنظيما محظورا" فى العراق. كما ناقش الطرفان المواقف المشتركة التى سيتم تبنيها، فى مواجهة التطورات الإقليمية، ومختلف التحديات فى المجالات الثنائية.

وتقرر خلال الاجتماع تكثيف العمل على "مذكرة تفاهم" من أجل إيجاد الإطار الهيكلى فى مختلف أوجه العلاقات بين البلدين، وبالتالي إنشاء آليات اتصال منتظمة.

فضلا عن الاتفاق على العمل بطريقة منسقة وعلى فترات منتظمة وبنهج موجه نحو النتائج، إضافة إلى إنشاء "إطار استراتيجى" للعلاقات من خلال مذكرة التفاهم التى سيقومان بإعدادها.

وشدد البيان على الأهمية التى يوليها الطرفان "لوحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه".

وفى سياق آخر، تبادل الطرفان وجهات النظر فى التحديات التى تشهدها المنطقة، خاصة المجازر التى ترقى للإبادة الجماعية فى غزة، مع تأكيد إرادتهما القوية لدعم القضية الفلسطينية.

أضف تعليق