البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي اجتمع مجددا بوزير الدفاع الإسرائيلي

البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي اجتمع مجددا بوزير الدفاع الإسرائيلي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان

عرب وعالم27-3-2024 | 02:28

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أجرى محادثات يوم الثلاثاء مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لليوم الثاني على التوالي في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لثني إسرائيل عن شن هجوم بري على رفح.

وجاء اجتماع البيت الأبيض بعد يوم من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المفاجئ بمنع وفد إسرائيلي من الاجتماع بمسؤولين أمريكيين بعدما سمحت واشنطن بموافقة الأمم المتحدة على قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

ويحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن منع إسرائيل من شن هجوم بري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بسبب الظروف الإنسانية الصعبة هناك وخطر سقوط ضحايا من المدنيين.

وأضحت رفح الملاذ الأخير لنحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعدما اضطر الكثير منهم للتجمع هناك بسبب القتال في أماكن أخرى.

وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن سوليفان تعهد بدعم أمريكي "ثابت" ل إسرائيل مضيفة أن المسؤولين ناقشا حاجة إسرائيل "لبذل المزيد من الجهد للحفاظ على المساعدات الإنسانية الموجهة إلى غزة وزيادتها".

وقالت "من المهم أن تفعل إسرائيل كل ما في وسعها لمنع سقوط ضحايا من المدنيين، وتنفيذ العمليات بشكل استراتيجي ودقيق قدر الإمكان، والقيام بعمليات لحماية المدنيين في رفح".

وقاطع محتجون بايدن لفترة وجيزة خلال كلمته أمام حشد في نورث كارولاينا وهم يهتفون بالحاجة إلى زيادة المساعدات لغزة.

وقال بايدن "إنهم على حق. نحن بحاجة إلى توفير المزيد من الرعاية لغزة".

ويحاول المسؤولون الأمريكيون منذ أسابيع التفاوض على اتفاق يتم بموجبه الإفراج عن الرهائن المرضى والمسنين والجرحى الذين تحتجزهم حركة حماس مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والإفراج عن بعض السجناء الفلسطينيين.

وقال مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن المفاوضات شهدت تقدما خلال الأيام الماضية.

أضف تعليق