تعرف على الحياة بعد عملية الانزلاق الغضروفي

تعرف على الحياة بعد عملية الانزلاق الغضروفيتعرف على الحياة بعد عملية الانزلاق الغضروفي

منوعات29-3-2024 | 00:16

بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفي يمكن للمريض المشي و الجلوس براحة، وممارسة بعض الأنشطة البسيطة، مثل القراءة والمشاهدة التلفزيونية، ولكن يجب تجنب أي نوع من الأنشطة الشاقة أو المجهدة لفترة من الوقت. من جانبه قال الدكتور على يسرى القاضى استشارى. ومدرس جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بجامعة القاهرة أن المريض يحتاج إلى فترة نقاهة وراحة بعد إجراء عملية الغضروف بالميكروسكوب الجراحي، وذلك للسماح للجرح بالتئام وتجنب التهابات الجرح أو أي مضاعفات صحية أخرى.

وبعد فترة النقاهة والراحة، يمكن للمريض العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية، مع مراعاة تعليمات الجراح المعالج والعمل على تقوية عضلات الظهر والتأهيل الطبي اللازم. وأكد القاضى أن فترة العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عملية الغضروف بالميكروسكوب الجراحي تختلف من مريض لآخر، حيث يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل حجم الغضروف المستأصل وحالة المريض وتطورات التعافي. واضاف القاضى أنه عادةً ما يحتاج المريض إلى فترة نقاهة وراحة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة، ومن ثم يمكن للمريض العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية.

وبعد حوالي أربعة أسابيع، يمكن للمريض المشي بشكل طبيعي، ولكن يجب الامتناع عن الأنشطة الرياضية والأعمال الشاقة لفترة من الوقت بعد الجراحة والتحلي بالصبر والتحلي بالإيجابية والتفاؤل، حيث تساعد النظام الغذائي الصحي والنوم الجيد والحركة المنتظمة على تسريع عملية التعافي والحد من الألم والانزعاج. وأوضح القاضى أنه يمكن للمريض الحصول على أفضل نتيجة من الجراحة باتباع التعليمات المقدمة من الطبيب المعالج قبل وبعد الجراحة لرفع نسبة نجاح عملية الغضروف اكثر.

ومن بين هذه التعليمات: الحفاظ على نظام غذائي صحي ممارسة التمارين الرياضية الموصى بها الامتناع عن السجائر والكحول تجنب الجلوس لفترات طويلة اتباع الإرشادات بشأن الراحة والتمارين الخفيفة الالتزام بالمواعيد الطبية المحددة للزيارات المتابعة للطبيب كما يجب على المريض تجنب الحركات القاسية والتحميل الزائد للعمود الفقري، والابتعاد عن الأنشطة التي تتسبب في الضغط على العمود الفقري والأعصاب، حتى لا تؤثر على عملية الشفاء. وبالطبع، يجب على المريض الاتصال بالطبيب إذا كان يعاني من أي أعراض جديدة أو مزعجة بعد الجراحة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2