حكاية عائلة المنشاوي مع القرآن عمرها 200 عام

حكاية عائلة المنشاوي مع القرآن عمرها 200 عامصديق محمود صديق المنشاوي

عائلة المنشاوي، لا تحتاج إلى تعريف بها أو بتاريخها، فمجرد أن تقول عائلة المنشاوي حتى تعرف أن الحديث سيكون ممتعًا وشيقًا وسيرتبط بالقرآن الكريم وجمال الصوت وحسن الأداء، لأنه عن أهم عائلات دولة التلاوة في مصر، لمَ لا وهي من قدمت الشيخ صديق المنشاوي «الأب»، والأبناء محمد ومحمود، وأخيرا الحفيد صديق محمود صديق المنشاوي، وعلى امتداد قرنين من الزمان ذاع صيت عائلة «المنشاوى» واقترن اسمها بالقرآن.

وخلال حوارًا مع الشيخ صديق، تحدث فيه عن العائلة والجد والعم والوالد، وجد الجد الذي كان حافظا للقرآن، ويحفظ الشيخ صديق تاريخ الأسرة ويحدثك عن العائلة وتاريخها ودورها بكل عزة وفخر، فإلى نص الحوار..

حدثنا عن عائلة المنشاوى وحكايتها مع كتاب الله؟

الجد الشيخ صديق المنشاوى هو المؤسس الحقيقى للمدرسة المنشاوية فى دولة القرآن الكريم، ولد رحمة الله عليه عام 1898، وكان أبوه قارئا كبيرا للقرآن الكريم اسمه الشيخ سيد تايب المنشاوي، والاسم الأخير «لقب» نسبة إلى المنشأة أحد مراكز محافظة سوهاج حيث نشأة العائلة، وذاع صيت الشيخ صديق المنشاوى «الجد» فى أنحاء الدنيا لأنه كان لا يتقاضى أجرًا معينًا ولا يشترط أى شيء لإحياء الليالي، ومن هنا أحبه الناس، وكان أبوه قارئا وجده الشيخ تايب أيضا وكان يكتب المصحف.

ووهب الله جدى الشيخ صديق 4 أولاد، هم محمد ومحمود وأحمد وحامد، ورثوا منه الصوت الجميل وحسن الأداء وكل واحد منهم يتفرد بمدرسة مختلفة فى التلاوة، وتوفى عمى الشيخ أحمد وهو ابن 17 عاما وكان أجمل صوتا من عمى الشيخ محمد وأبى الشيخ محمود، لكن للأسف ليس له تسجيلات بصوته لأنه مات صغيرا، وعمى حامد هو الوحيد الذى لم يحترف القراءة، فقد سلك طريقه فى التعليم والعمل الحكومى حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

كيف كانت علاقة الجد صديق المنشاوى بأحفاده؟!
رحل جدى عام 1984 وكنت حينها فى المرحلة الإعدادية، وكان فى عمر الـ70 عاما، واعتزل القراءة وتفرغ لتعليم وأحفاده، كل جيلى من أبناء الأسرة حفظ القرآن على يديه. كل يوم الصبح يجمعنا، 12 من أبناء عمى محمد و8 من إخوتى أبناء الشيخ محمود، صبيان وبنات، ويتابع كل واحد من الأحفاد على حده، كل واحد له جزء من القرآن يقرأه عليه يوميا، ورغم المشقة والجهد البدنى الكبير إلا أنه كان يفعل ذلك فى صبر ورضا كأنها رسالة، لا يتركنا إلا وقت الغداء، ولك أن تتخيل بيتا كخلية النحل لا تتوقف قراءة القرآن فيه طوال النهار.

حدثنا عن عمك الشيخ محمد صديق المنشاوي؟
الشيخ محمد صديق المنشاوى دائما أسطورة لن تتكرر أبدًا، وكما قلنا إن الشيخ صديق هو المؤسس لكن الشهرة المنشاوية أتت، وبالأخص الخارجية، على يد الشيخ محمد، حيث طاف بلاد الدنيا شرقها وغربها.

اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق