نقيب المحامين الجديد: باب مكتبى مفتوح للجميع

نقيب المحامين الجديد: باب مكتبى مفتوح للجميع نقيب المحامين الجديد

مصر1-4-2024 | 08:43

أسدلت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة المحامين الستار على انتخابات النقابة بإعلان فوز عبد الحليم علام بمنصب نقيب المحامين لدورة جديدة، بحصوله على 23 ألفا و955 صوتا، فيما حصل أقرب منافسيه النقيب الأسبق سامح عاشور على 20 ألفا و316 صوتا فى الانتخابات التى تنافس فيها على منصب النقيب 14 مرشحا.

وأكد المستشار الدكتور محمد أبو ضيف الأمين العام ل هيئة النيابة الإدارية ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات أن العملية الانتخابية جرت فى أجواء من النزاهة والشفافية، ليخرج المشهد الانتخابى بصورة حضارية يليق بمكانة نقابة المحامين بوصفها ركنا أساسيا من أركان العدالة فى مصر.

أعلنت اللجنة أن تشكيل مجلس نقابة المحامين يكون على النحو التالي:
عبد الحليم علام نقيبًا للمحامين، أما ممثلو الإدارات القانونية فهم: أسامة سالمان، وحسام سعيد مصطفى، وأحمد حسان على مقاعد الإدارات القانونية.
فيما فاز كل من: أبو بكر ضوة، ومحمد عبد الوهاب، ومجدى سخى، وناصر المرسى، ومحسن لطفي، ومحمد خلف حسين، ومحمد فرغلي، وعبد المجيد هارون، وممدوح عبد العال، وفؤاد أحمد، وسعيد عبد الخالق، ومحمد هيبة، ويحيى التونى، ومحمود الداخلي، ومحمد فزاع، وعيسى أبو عيسى، وعمر هريدي، وربيع مرسى، ومحمود على مصطفى، وسيد جابر، وأحمد أسامة، وعمرو إبراهيم، ومحمد عيسى، والسيد حسن، ومحمد راضى مسعود، لعضوية مجلس النقابة عن محاكم الاستئناف.
ووجه النقيب عبد الحليم علام رسالة للمحامين بعد فوزه فى الانتخابات 2024 قائلا: شكرًا من القلب ومن بعد فضل الله، لم يخب ظنى يومًا فى وعى زميلاتى وزملائى وأبنائى أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المحامين الشكر وحده لا يكفي، دمتم سندًا لنقابتكم.
وأضاف عبد الحليم علام، أن أبواب مكتبه ستظل مفتوحة كما كانت للجميع، مشيرا إلى أنه يبسط يده بالترحاب بالجميع من أجل التعاون والعمل لصالح النقابة وخدمة أعضاء الجمعية العمومية.
ووعد علام باستكمال ما حققه فى النقابة من إنجازات وتلبية آمال وطموحات المحامين فى جميع أنحاء الجمهورية من نقابة مساندة لأعضائها وتقدم له الخدمات المستحقة بسهولة، بجانب المحافظة على أموالهم.
وتوجه المرشح لمقعد نقيب المحامين نبيل عبد السلام، بالتهنئة ل نقيب المحامين الجديد ومجلس النقابة الجديد، مشيرا إلى طرح برنامجه الانتخابى أمام المجلس الجديد وتمنيه أن يتم وضعه موضع التنفيذ.
وأضاف عبد السلام: «على شباب المحامين ألا يتنازلوا عن أحلامهم، أو يشعروا باليأس لأنك فى كبوة، فالحياة كلها بها إخفاقات وتعثر وأيضا نجاح، وهذه سنة الحياة».
وتابع: «أتمنى أن تسود قيم الحرية والعدالة والمساواة، واحترام الاختلاف، فلا يمكن أن نقبل فى يوم من الأيام أن يكون هناك صراع داخل النقابة، ربما يصل للإضرار بالنقابة، مضيفا:» أتمنى أن يتحقق الحلم وأن يكون هناك تصويت إلكتروني، وأن يكون هناك ميكنة داخل نقابة المحامين.
وقدم محمد هيبة عضو مجلس النقابة العامة للمحامين الشكر والتقدير لكل أساتذته وزملائه المحامين، على كل ما فعلوه من أجله؛ بداية من إصرارهم على ترشحه فى الانتخابات، مؤكدًا سعيه لتقديم أفضل الخدمات النقابية إلى أعضاء الجمعية العمومية.
وأكد هيبة أنه سيعمل على تفعيل نصوص قانون المحاماة وتعديلاته بشأن إنشاء أكاديمية للمحاماة تتولى الدراسات والتدريب والارتقاء بمهارات المحامين وتمنحهم شهادات مهنية بإتمام الدراسة بها، حتى يستطيع حديثو التخرج القيد بالجدول العام لأول مرة بنقابة المحامين، ودعم الدولة المصرية وكافة مؤسساتها فى كافة القضايا القومية، حفاظاً على أمن واستقرار الوطن، وكذا دعم القضية الفلسطينية؛ إيماناً بكونها عربية وعاصمتها القدس.
أنشئت نقابة المحامين سنة 1912 من القرن الماضي، وكان الهدف من إنشائها رعاية مصالح المحامين المصريين الذين يترافعون أمام المحاكم المختلطة، وهى المحاكم التى تختص بنظر النزاعات بين الأفراد الأجانب، أو بينهم وبين مصريين.
شهدت مصر نشأة ثلاث نقابات للمحامين فى بداية ظهور المهنة، وألغيت نقابة المحامين المصريين أمام المحاكم المختلطة فى إبريل 1949 عقب إلغاء المحاكم المختلطة ذاتها.
ثم أُلغيت أيضًا نقابة المحامين أمام المحاكم الشرعية مع إلغاء المحاكم الشرعية فى مصر فى يناير 1956، ولكنّ نقابة المحامين أمام المحاكم الأهلية، والتى أنشئت رسميًا فى 30 سبتمبر 1912 أصبحت هى نواة وكانت أهم مراحل عمل النقابة مع صدور قانون المحاماة رقم 26 بتاريخ 30 سبتمبر سنة 1912، وهو عام التأسيس الرسمي.
وتعمل النقابة على تنظيم ممارسة مهنة المحاماة وضمان حسن أدائها، وكفالة حق الدفاع للمواطنين وتقديم المساعدات القضائية لغير القادرين منهم، والتعاون مع النقابات المهنية والمنظمات المماثلة فى الدول العربية والدول الإفريقية وغيرها للعمل على خدمة الأهداف القومية للأمة العربية ونصرة قضايا الحرية والسلام، وذلك وفق أحكام قانون المحاماة كمؤسسة مهنية مستقلة تضم المحامين المقيدين بجداولها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ومقرها القاهرة وتتبعها نقابات فرعية على النحو الذى ينظمه القانون.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2