المفوضية الأوروبية ترحب باتفاق سياسي لإنشاء مرفق الإصلاح والنمو لمنطقة غرب البلقان

المفوضية الأوروبية ترحب باتفاق سياسي لإنشاء مرفق الإصلاح والنمو لمنطقة غرب البلقانالمفوضية الأوروبية

عرب وعالم5-4-2024 | 11:40

رحبت المفوضية الأوروبية باتفاق سياسي تم التوصل إليه بين البرلمان والمجلس الأوروبيين لإنشاء مرفق الإصلاح والنمو ل منطقة غرب البلقان بقيمة 6 مليارات يورو، بما يدعم خطة الإصلاح والنمو التي اقترحتها المفوضية في نوفمبر 2023.

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي - أن المرفق يوفر عرضًا غير مسبوق لدول غرب البلقان للحصول على بعض فوائد عضوية الاتحاد الأوروبي قبل الانضمام، وسيقدم مساعدة مالية متزايدة مقابل الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والإصلاحات الأساسية المحددة في أجندات الإصلاح الطموحة التي يعدها الشركاء في غرب البلقان.

وتعليقًا على ذلك.. قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية "إن التوسع يمثل أولوية جيواستراتيجية رئيسية.. نريد أن نجعل منطقة غرب البلقان أقرب وأسرع إلى اتحادنا.. ويشكل المرفق الذي تم الاتفاق عليه بقيمة 6 مليارات يورو خطوة رئيسية في هذا الاتجاه، ومن خلال الجمع بين زيادة المساعدات المالية والإصلاحات، فإنه سيعمل على تسريع تقدم شركائنا في غرب البلقان على مسار الاتحاد الأوروبي قبل الانضمام، وتعزيز التقارب الاقتصادي بينهم ودمجهم بشكل أفضل في سوقنا الموحدة".

ويبلغ المبلغ الإجمالي للمرفق للفترة من 2024 حتى2027 حوالي 6 مليارات يورو، ويتكون هذا المبلغ من 2 مليار يورو في شكل منح و4 مليارات يورو في شكل قروض ميسرة للغاية، وسيتم تخصيص ما لا يقل عن نصف إجمالي المبلغ من خلال إطار الاستثمار في غرب البلقان (WBIF)، لدعم استثمارات البنية التحتية والاتصال، بما في ذلك النقل والطاقة والتحولات الخضراء والرقمية، وسيتم إطلاق الجزء المتبقي كدعم مباشر للميزانيات الوطنية.
وبحسب البيان، سيتم الإفراج عن الأموال مرتين في السنة، بناءً على طلبات الشركاء في غرب البلقان وبعد التحقق من قبل المفوضية، وحيثما يكون ذلك مناسباً، حيث يتم استيفاء جميع الشروط ذات الصلة، وتشمل هذه الشروط شروط الدفع المقابلة للخطوات النوعية والكمية لقياس التقدم ونتائج التنفيذ التي تم الاتفاق عليها في أجندات الإصلاح، بالإضافة إلى الشروط العامة المتعلقة بالاستقرار المالي الكلي والإدارة المالية العامة السليمة والشفافية والرقابة على الموازنة.

أضف تعليق