متحف مطار القاهرة يلقي الضوء على محمية وادي الحيتان

متحف مطار القاهرة يلقي الضوء على محمية وادي الحيتانمتحف مطار القاهرة يلقي الضوء على محمية وادي الحيتان

مصر20-4-2024 | 05:19

ألقت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، الضوء على منطقة وادي الحيتان بالفيوم، حيث تضم مصر سبعة مواقع مسجلة رسميا على قائمة التراث العالمي، وسُجلت محمية وادي الحيتان ب الفيوم على قامة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2005، كأول منطقة تراث طبيعي يتم تسجيلها في مصر لاعتبارات متعددة.

وقالت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، في بيان لها، إنه نظرًا لقيمة الموقع التاريخية والجيولوجية والتي من بينها جودة الحفريات المكتشفة، لاحتوائها علي هياكل الحيتان العملاقة، كما يتضمن الموقع بقايا أحفورية متحجرة نفيسة عن فصيلة الحيتان القديمة والمنقرضة اليوم والتي تمثل إحدى أبرز محطات تطور الحيتان من ثدييات بريّة إلى ثدييات بحرية.

ومنطقة وادي الحيتان هي أكبر مواقع العالم الشاهدة على هذه المرحلة من التطور والتي تعكس طبيعة الحيتان وحياتها في خلال فترة تحولها، وتم العثور بالموقع على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة منذ 40 مليون سنة في عصر الأيوسين.

كما يحتوى الوادي على هياكل حيتان وقروش وكائنات بحرية، ويقدر عدد هياكل الحيتان في الوادي بنحو 406 هياكل؛ منها 205 هياكل عظمية كامل، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للمحمية ما يدعمها كمقصد سياحي مهم، كما تم إعلانها متحفًا مفتوحًا، من قبل اليونسكو، وكان الأول من نوعه في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، ويسمح للزوار بمشاهدة الحفريات والتنقل بينها دون المساس بها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2