الاتحاد الأوروبي يرحب بالتزام كازاخستان السياسي الشامل بالإصلاحات

الاتحاد الأوروبي يرحب بالتزام كازاخستان السياسي الشامل بالإصلاحاتالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم21-4-2024 | 13:27

رحب الاتحاد الأوروبي بالتزام كازاخستان السياسي الشامل بالإصلاحات.. معربا عن استعداده للعمل من أجل التنفيذ الكامل لاتفاقية الشراكة والتعاون المعززة "EPCA"، بما في ذلك زيادة تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وذكرت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي - عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة - أن ذلك جاء خلال الحوار السنوي الخامس عشر لحقوق الإنسان، الذي عقد مؤخرا بين
الاتحاد الأوروبي وكازاخستان، في مدينة أستانا الكازاخية.

كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه بالانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجرتها كازاخستان العام الماضي وشجع البلاد على اتخاذ المزيد من التدابير لتمكين بيئة سياسية تعددية وتنافسية بما يتماشى مع توصيات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، فضلا عن ترحيب الاتحاد بتوقيع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف مؤخرًا على تشريع رئيسي بشأن تجريم العنف المنزلي.

وأكد الاتحاد الأوروبي ضرورة ضمان التنفيذ السليم للقانون، وأعرب عن استعداده لمواصلة التعاون في هذا الصدد، كما شجع الاتحاد على مواصلة التقدم لحماية وتعزيز حقوق الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.

وشدد الاتحاد الأوروبي على أهمية عمل المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والنقابيين والصحفيين.. مؤكدًا ضرورة ضمان الحق في التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، وشجع كازاخستان على تحقيق تقدم ملموس في هذا الصدد.

وأعرب الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص عن أسفه لرفض السلطات الكازاخية السماح بالمظاهرات السلمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مشددا على أهمية حرية التعبير والإعلام.

أضف تعليق