كتاب "أنا وأنت وعائلتك" على منصة مكتبة مصر العامة

كتاب "أنا وأنت وعائلتك" على منصة مكتبة مصر العامةمناقشة الكتاب

ثقافة وفنون28-4-2024 | 17:01

استضافت مكتبة مصر العامة بالدقي، ندوة لمناقشة كتاب "أنا وأنت وعائلتك"، للكاتبة الدكتورة هالة عفت، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أمس السبت، بقاعة الندوات بالمكتبة، وقام الكاتب والروائي كمال علي بمناقشة الكتاب.

يتناول الكتاب، أعمق العلاقات في حياتنا، وهي علاقتنا بأهلنا المقربين داخل البيت الواحد (الأم بأبنائها) (الزوجة بزوجها) والأهم والأخطر (علاقة الوالدين بأبنائهم المراهقين)، وفي هذا الكتاب نتفهم ديناميكية هذه العلاقات وكيفية التعامل مع مختلف المشاكل التي من الممكن أن نمر بها، وأهم الطرق لعلاجها، وذلك من خلال معالجة كل موضوع على حدة بشكل سهل وأسلوب حواري جذاب، حتى نستطيع الوصول إلى مفتاح السعادة ومصطلح البيت السعيد.

بدأت الندوة، بكلمة من الكاتب كمال علي، الذي أعرب فيها عن إعجابه الشديد بالكتاب ومضمونه، وكيف أنه استغرق 6 ساعات في قراءته، ولم يشعر بمرور الوقت، مؤكدًا أن ذلك يرجع للصدق، الذي شعر به من الكاتبة فى توصيل أكبر قدر من المعلومات التي تنفع القارئ بمختلف ثقافاته أو أعماره، وهذا فعلًا ما كانت تهدف إليه الكاتبة في المقام الأول.

وعندما سئلت الكاتبة الدكتورة هالة عفت، عن أسباب استخدامها للغة العامية، بدلا من اللغة العربية في كتاب "أنا وأنت وعائلتك"، أجابت بأن الكتاب يعبر عن الحوار بينها وبين الحالات في شكل جلسات وهذا يكون في الأغلب باللغة العامية، فشعرت أنه يعطي أكثر مصداقية للقارئ أو المتلقي.

وأكدت الكاتبة، أن هناك حالات من الممكن أن تحتاج إلى الطبيب النفسي والمعالج النفسي في ذات الوقت وحالات أخري قد تحتاج إلى المعالج النفسي فقط، وذلك يرجع إلى كل حالة واحتياجاتها، وأضافت أنه عندما لا يجد الشخص نفسه قادرًا على ممارسة جانب من جوانبه الحياتية بشكل سليم فعليه اللجوء للمعالج النفسي.

وطرح الكاتب كمال علي، سؤالا على الكاتبة تضمن: هل كل من ابتعد عن الله يحتاج للعلاج النفسي؟، أجابت الدكتورة هالة عفت، إن العلاقة بالله هي من أهم العلاقات وهي علاقة أساسية لأنها هي الرابط بين الإنسان وربه، وإذا لم يصل الإنسان للشعور بالأمان والاطمئنان والثقة في علاقته بربه؛ فبالتأكيد ستحدث الاضطرابات النفسية التي ستؤدي بالتالي إلي الكثير من المشاكل في العلاقات، لأن علاقة الفرد بالله تؤثر على علاقته بنفسه، كما تؤثر على علاقته بالآخرين، وعندها يجب أن يتوقف الإنسان ويعود ويحاول أن يضبط علاقته بربه، وليس المقصود هنا فقط العبادات، لكن المقصود هو الشعور بالأمان والثقة في الله مع التوكل عليه سبحانه وتعالى، وكل هذه الاحتياجات في النهاية تؤثر على الحالة النفسية.

"لصوص الطاقة".. جاء ذلك المصطلح على لسان الكاتب كمال علي، ووجه سؤالا للكاتبة بكيفية التعامل مع من أطلق عليهم لصوص الطاقة، والتي أكدت في ردها على ضرورة تقوية أنفسنا أولًا، فحين تكون طاقتنا قوية وشخصياتنا متوازنة، لن يستطيعوا التأثير علينا بل على العكس نحن من سنؤثر فيهم إيجابيًا، وأكدت الكاتبة خلال المناقشة، أنها تعمل في علاجها على تنمية الإدراك والوعي، الذي يؤدي إلى تحسن الحالة النفسية وتعتمد الدكتورة في طريقها لإصلاح العلاقات على التقبل والتسامح.

تطرق النقاش حول الشخصية الحادة والشخصية القيادية، وكيفية التعامل مع الأبناء في سن المراهقة ومشاكل هذه المرحلة العمرية، وأكدت الكاتبة أن توجيه النصيحة للأبناء يجب ألا تتعدى مدتها 5 دقائق، فلا بد من الحوار معهم بأسلوب هادئ وإلا فقد الابن القدوة، لافتة إلى أن التربية السليمة تبدأ من الطفولة وليس من سن المراهقة.

يشار إلى أن كتاب "أنا وأنت وعائلتك"، هو الإصدار الثاني للكاتبة الدكتورة هالة عفت، بعد كتابها الأول "أنا وأنت ودماغك" والذي يعد من أكثر الكتب مبيعًا في معرض الكتاب بعام 2020.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2