الحكومة تمنح الضوء الأخضر لإنشاء منطقتين حرة واستثمارية وميناء دولي في رأس الحكمة

الحكومة تمنح الضوء الأخضر لإنشاء منطقتين حرة واستثمارية وميناء دولي في رأس الحكمةشعار مجلس الوزراء

اقتصاد28-4-2024 | 18:04

وافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على قرارات بإنشاء منطقة حرة خاصة، ومنطقة استثمارية، وميناء دولي سياحي في رأس الحكمة بالساحل الشمالي، طبقا لبيان صادر عن المجلس يوم الأربعاء عقب اجتماعه الأسبوعي.

ووقعت الحكومة في فبراير اتفاقية تاريخية بقيمة 35 مليار دولار مع صندوق أبو ظبي السيادي القابضة الإماراتية "أيه دي كيو"، مما يمنحها حقوق تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة. وحصلت البلاد بالفعل على الدفعة الأولى من قيمة الصفقة في أواخر فبراير، بينما من المتوقع أن تتلقى الدفعة الثانية في أوائل مايو.

أصدر مجلس الوزراء قرارا بإنشاء شركة باسم "مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية"، والتي منحها مجلس الوزراء الرخصة الذهبية لتطوير كل من المنطقة الحرة والمنطقة الاستثمارية وستقوم أيضا بإنشاء الميناء السياحي الدولي، حسبما ورد في البيان. كما وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

كما وافق الوزراء على تمويل من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية للمرحلة الثالثة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر. سترفع المرحلة الثالثة قدرة المحطة بمقدار مليون متر مكعب يوميا لخدمة 17.5 مليون شخص بحلول عام 2040.
فضلا عن تخصيص أراض لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة كما وافق على مشروع قرار رئاسي بتخصيص ثلاث قطع أرض في محافظتي السويس والبحر الأحمر لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها في إنشاء محطات طاقة متجددة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2