في عيد حرية الصحافة .."الأمن والتعاون الأوروبي": نحتاج وسائل إعلام قوية ومستقلة وتعددية

في عيد حرية الصحافة .."الأمن والتعاون الأوروبي": نحتاج وسائل إعلام قوية ومستقلة وتعدديةمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

عرب وعالم3-5-2024 | 15:17

توجهت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى الصحفيين في جميع دول العالم، بخالص التهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. مؤكدة الحاجة الملحة إلى وسائل إعلام قوية ومستقلة وتعددية ويمكن الاعتماد عليها أكثر وضوحا من أي وقت مضى.

وافاد بيان للمنظمة الأوروبية اليوم الجمعة بأنه في اليوم العالمي لحرية الصحافة ؛ تؤكد الرئاسة المالطية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، على الدور المحوري للصحافة المستقلة في معالجة التحديات والأزمات العالمية.

وذكر البيان أن وسائل الإعلام الحرة تشكل حجر الزاوية في الديمقراطية وجزءاً أساسياً من النهج الشامل الذي تتبناه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في التعامل مع الأمن ، لافتا إلى أنه باعتبارها عاملا رئيسيا في تشكيل الخطاب العام، تعمل وسائل الإعلام على تمكين المواطنين من المشاركة في النقاش العام واتخاذ قرارات مستنيرة في حين تعمل أيضا على مساءلة القادة بما في ذلك السياسات المتعلقة بالمناخ.

وأكد الوزير إيان بورغ، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بيان أن "تعزيز مرونة الجمهور وديمقراطياتنا من خلال مكافحة التضليل وتعزيز المشهد الإعلامي الحر هو التزام بالغ الأهمية للرئاسة المالطية"، مشيرا إلى أن "أولوياتنا تشمل التثقيف الإعلامي والمعلوماتي وضمان سلامة الصحفيين، خاصة الصحفيات، حتى يتمكنوا من القيام بدورهم الأساسي".

ونبهت البيان إلى أنه في خضم التحديات المتزايدة التي تواجه الكوكب؛ باتت الحاجة الملحة إلى وسائل إعلام قوية ومستقلة وتعددية ويمكن الاعتماد عليها أكثر وضوحا من أي وقت مضى، وتتولى وسائل الإعلام دورا محوريا؛ فهي بمثابة منارة للحقيقة والمساءلة.

أضف تعليق