مصر ورموزها الثقافية والحضارية تتلألأ في سماء "أبوظبي للكتاب"

مصر ورموزها الثقافية والحضارية تتلألأ في سماء "أبوظبي للكتاب"ممثلي الثقافة المصرية

ربما كانت المرة الأولي، التي يحتشد فيها هذا العدد من ممثلي الثقافة المصرية علي المستوي الرسمي وغير الرسمي في فعالية دولية كبيرة بقيمة وحضور معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، منذ سنوات طويلة.

خلال الفترة من 29 أبريل وحتي 5 مايو، تنتظم فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين، التي تتخطي الـ 2000 فعالية بين ندوات وورش ولقاءات وحوارات ضمن محاور البرنامج الثقافي والمهني وبرنامج الأطفال المصاحبة للمعرض. مصر هي ضيف شرف هذه الدورة بحضور كبير وغير مسبوق، و نجيب محفوظ العظيم شخصية المعرض ونجمه المتألق بتاريخه ومجده، الذي لم يحققه لمصر وحدها بل للعرب أجمعين، أخيرا بمحور كتاب العالم الذي اختار كتاب كليلة ودمنة الكتاب المحتفي به هذا العام.

وأهم طبعاته وأوثقها وأشهرها هي الطبعة المصرية، التي أصدرتها دار المعارف في سنة 1941 وهي الطبعة التي حققها الدكتور عبد الوهاب عزام وقدم لها الراحل الكبير الدكتور طه حسين .

إذن دورة تكاد تكون مصرية خالصة بمحاورها الأساسية وبرنامجها الثقافي، وموضوعات الحوار والشخصيات المتحدثة إلخ. مزايا عديدة وعشرات اللقاءات والأحاديث تحتاج إلي مجلدات لتوثيقها أولًا، وتدوين كل ما دار فيها ثانيا، واستخلاص الأفكار المهمة التي أنتجت في سياق هذه اللقاءات، وكلها مهم، وكلها يصلح للانطلاق منه والبناء عليه في خطط قادمة ومستقبلية، ولكن لحدود المساحة نكتفي هنا بالإشارة واللمحة من واقع المتابعة والمشاهدة العينية (والمشاركة أيضا) لكاتب هذه السطور.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

إعلان آراك 2