أهمية التعليم الدامج ومدى جدواه للأطفال ذوى الاعاقة البسيطة .. ندوة بإعلام قنا

أهمية التعليم الدامج ومدى جدواه للأطفال ذوى الاعاقة البسيطة .. ندوة بإعلام قناأهمية التعليم الدامج ومدى جدواه للأطفال ذوى الاعاقة البسيطة .. ندوة بإعلام قنا 

محافظات1-11-2018 | 11:38

قنا - محمد فتحي  نظمت جمعية الفرسان لذوى الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع هيئة بلان انترناشيونال ومركز إعلام قنا، ندوة عن" أهمية التعليم الدامج ومدى جدواه للأطفال ذوى الاعاقة البسيطة وخاصة الفتيات" بمركز إعلام قنا ضمن خطة مشروع "من حقنا نتعلم مع بعض" والتى تهدف لتعزيز دمج ذوى الاعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام بقنا. افتتحت فعاليات الندوة بكلمة أحمد حلمى عبد اللطيف خبير نفسي بمدارس التربية الخاصة، أكد خلالها اهتمام الدولة بذوى الاحتياجات الخاصه، من خلال التوعية بكيفية التعامل معهم ودمجهم فى المجتمع بما يلائم قدراتهم، إضافة لاستقبال مدارس التعليم العام لفئة الإعاقة البسيطة من ذوى الاحتياجات الخاصه ومنها المكفوفين كفافِ كامل وضعبفى الإبصار بدرجة ابصار 6/26 بعد التصحيح بالنظارات الطبية، وضعيفى السمع من 40 إلى 70 ديسيبل.

و أوضح عبداللطيف، بأن الاجراءات المتبعة للاتحاق بالمدارس التربية الخاصة وهى أولًا رغبة ولى الأمر فى حق كفله القانون وكفلته الدولة ثانيًا الحصول على جواب من المدرسة للعرض على التأمين الصحى لمعرفة نوع الإعاقة بناءًا على تقرير الطبيب والأخصائي النفسي، وعمل مقياس ذكاء إذا كانت نسبة الإعاقة فى إطار القانون المنوط بذلك يلحق بالمدرسة الأقرب لمحل سكنه من مدارس التعليم العام، أما اذا كانت بخلاف ذلك يذهب لمدارس التربية الخاصة.

فيما تحدث أحمد حلمى أبو زيد- مدير مشروع من حقنا نتعلم، عن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى- رئيس الجمهوريه، بوى الاحتياجات الخاصه، و أهمية دمجهم فى التعليم العام بناءًا على القرار"252"لسنة 2017 والتى تنص مادته الأولى أن كل المدارس دامجه ومن حق ولى الأمر إلحاق ابنه بأقرب مدرسة له، ويحظر على مديري المدارس رفض الأطفال ذوى الإعاقه، مضيفًا ولتطبيق هذا القرار لابد من عدة خطوات أهمها تدريب الاخصائيين النفسيين ومديري المدارس واثنين من المدرسين.

و أوضح أبوزيد، بأن الدمج هو دمج ذوى الإعاقات البسيطة فى مدارس التعليم العام، والاعاقات البسيطة أو الشديده يحددها مقياس الذكاء بالعيادة النفسية، مشيرًا إلى الاعاقات التى تدمج بمدارس التعليم العام بعد عمل اختبار قياس نسبة الذكاء منها" التوحد- الإعاقات الذهنية البسيطه- الإعاقات السمعيه البسيطة - الاعاقات البصرية"، أما الإعاقة الحركية فتقبل جميعها بمدارس الدمج بما فى ذلك الشلل الدماغى على أن تكون نسبة مقياس الذكاء لا تقل عن 65 درجه.

قالت خيرية عبد الخالق مدير عام إعلام جنوب الصعيد، بأن الهيئة تقوم باستضافة هذه الفعاليات فى إطار دورها المجتمعى لتوعية المواطنين بأهمية التعامل مع هذه الحالات وذلك وفقًا لتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات و المستشار عمرو محسوب رئيس قطاع الاعلام الداخلى.

انتهت الندوة بعدد من التوصيات، من أبرزها، التأهيل النفسي للآباء لتقبل حالات الأبناء وكيفية التعامل معهم، عمل كتاب خاص لأطفال الدمج تسهيلا لأداء الامتحانات.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2