محافظ بني سويف: ملف دعم ذوي الإعاقة يأتي في مقدمة ركائز عمل وأهداف المحافظة

محافظ بني سويف: ملف دعم ذوي الإعاقة يأتي في مقدمة ركائز عمل وأهداف المحافظةمحافظ بني سويف

محافظات15-5-2024 | 15:56

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أن ملف دعم ذوي الإعاقة يأتي في مقدمة ركائز عمل وأهداف المحافظة، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، واهتمامه بذوي الإعاقة، بتوفير كل وسائل الراحة وتسهيل حركة السير لهم ودمجهم في الحياة بشكل طبيعي.

جاء ذلك خلال حضور المحافظ، اليوم الأربعاء، الاحتفالية، التي نظمتها مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع، لتسليم أجهزة تعويضية لطلاب مدارس التربية الخاصة، ضمن المرحلة الأولى من مبادرة (سماعة لكل ساعة) بقاعة ديوان عام المحافظة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة المنتصرين للتنمية بالفشن وبالتنسيق مع مديريتي التعليم والتضامن.

وتوجه المحافظ، خلال كلمته، بتحية إعزاز وتقدير لكل أهالي وأسر ذوي الهمم على جهدهم ورعايتهم لأبنائهم والوقوف معهم لتحويل إعاقتهم إلى طاقة، قائلا "إننا جميعا نتعلم منهم الصبر والعزيمة والمثابرة وعدم اليأس، ونستلهم منهم القوة وتحمل المشاق والصعاب".

كما أكد المحافظ، تقديم دعمه الكامل لكافة المبادرات والجهود التي يتم تنفيذها لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع الجهات الشريكة من مؤسسات المجتمع المدني والأجهزة التنفيذية الرسمية المعنية.
وأعرب المحافظ عن تقديره للجهات المشاركة والقائمة على تنظيم الفعالية؛ لإسهاماتهم المتميزة التي تم توفيرها اليوم لذوي الإعاقة وأسرهم في مختلف المجالات وأوجه الدعم والرعاية، لممارسة حياتهم بشكل طبيعي وإدماجهم في المجتمع، والتي تأتي ضمن خطة المحافظة لتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، باعتباره ركناً ركيناً ويعمل يداً بيد مع أجهزة الدولة.

من جهتها.. أعربت مدير عام مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع سارة عادل، عن تقديرها للمحافظ، لدعم جهود وأنشطة المؤسسة بالمحافظة، مشيرة إلى أن المؤسسة تعمل منذ عام 2018، وقدمت خدماتها لمئات الآلاف من المستفيدين في 15 محافظة، وتعتمد في آلية عملها على محورين أساسين؛ هما دمج الصحة بالتكنولوجيا، والتي بدأت بتنفيذ مبادرة "صحتك أصل الحكاية" في 13 محافظة، وهو مشروع صحي متكامل يقدم خدمات طبية في 10 تخصصات، بجانب تنفيذ مبادرة "سماعة لكل ساعة" والتي تستهدف توزيع أكثر من 720 سماعة على الأطفال ضعاف السمع، بجانب تنظيم قوافل وإعداد كروت رقمنة صحية، وعمل جلسات تخاطب وغيرها من الخدمات التي تقدمها المؤسسة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الشريكة.

من ناحيته.. تقدم رئيس مؤسسة المنتصرين بالفشن عماد فاروق، بالشكر والتقدير للمحافظ، خاصة وأنه لا يألو جهدا في الاستجابة لأي مطلب أو نشاط تقوم به أو تشارك فيه المؤسسة، خاصة في ملف ذوي الإعاقة، مستعرضا ما تم إنجازه من قبل المؤسسة ضمن فعاليات مبادرة "صحتك أصل الحكاية"، من خلال تنظيم قوافل يشارك فيها أطباء متخصصون في عدد من التخصصات الطبية، وذلك من خلال منهجية تعتمد على استدامة واستمرارية الخدمة، وليس مجرد توفيرها فقط.

وسلم المحافظ في ختام الاحتفالية عدداً من الأجهزة التعويضية للطلاب من ذوي الإعاقات "السمعية والبصرية والحركية والذهنية"، حيث شملت الأجهزة المقدمة 40 سماعة طبية، و80 نظارة طبية وغيرها من العكاكيز الطبية، والكراسي المتحركة؛ للتيسير عليهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ودمجهم في المجتمع.

من جهة أخرى.. بحث نائب المحافظ بلال حبش، خلال اجتماعه، اليوم، مع وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سبل وآليات استكمال تنفيذ البروتوكول الموقع بين المحافظة والوزارة، في مجال التنمية المجتمعية الرقمية المستدامة، في ضوء تكليفات المحافظ.

وأكد نائب المحافظ، خلال الاجتماع، على توجيهات المحافظ، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال تنفيذ بنود ومواد البروتوكول المُبرم مع الوزارة منذ يناير 2022، خاصة وأنه يتسق مع الاستراتيجية التنموية التي أطلقتها المحافظة، وتضم 6 قطاعات رئيسية من بينها قطاع الاتصالات، وبما يتواكب مع خطة الدولة التي تنفذها الوزارة والمحافظة ضمن رؤيـة مصر 2030 نحو التحول الرقمي، من خلال المشروعات التنموية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالتعاون مع المؤسسات المختلفة لبناء قدرات ومهارات الشباب المصري في مجالات متنوعة تهدف لتحقيق تنمية مجتمعية رقمية واستجابة للتفاعل مع المستجدات الحالية.

وناقش نائب المحافظ مع وفد الوزارة والجهات التنفيذية الشريكة، خطة العمل والإجراءات المطلوبة لاستكمال تفعيل باقي محاور وأهداف البروتوكول، من خلال التركيز على محورين أساسين، المحور الأول يتضمن محور إتاحة ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني ودعم صناعته، وذلك بالتعاون والتنسيق مع التربية والتعليم، مع الاستفادة من التجربة التي تم تطبيقها بمحافظة أسوان في هذا المحور كتجربة استرشادية، بجانب المحور الثاني المتمثل في تمكين المرأة في مجال التسويق الرقمي باستخدام شبكات التواصل المجتمعي والتجارة الإلكترونية، بالتعاون والتنسيق مع الشركاء المحليين من فرع المجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والتضامن الاجتماعي.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الجهود والأنشطة التي تم تنفيذها في بعض محاور وأهداف البروتوكول، خاصة في مجال تأهيل وتنمية القدرات والمهارات الرقمية للشباب وتأهليهم لسوق العمل والعمل المهني الحر والتي تلبي احتياجات سوق العمل، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المحور 120% وبمعدل أعلى من المستهدف المحدد بألف متدرب على برامج الأمية الرقمية والتأهيل لسوق العمل، فضلا عن استعراض ما تم تنفيذه في باقي محاور وأهداف البروتوكول في جانب التمكين للمرأة في مجال التسويق الرقمي، وذلك تحت إشراف وتنفيذ فرع المجلس القومي للمرأة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2