"هيا نقرأ معا".. معرض زايد لكتاب الأطفال يطلق أعمال دورته الثانية

"هيا نقرأ معا".. معرض زايد لكتاب الأطفال يطلق أعمال دورته الثانيةمعرض زايد لكتاب الأطفال

ثقافة وفنون15-5-2024 | 20:39

افتتحت مؤسسة زايد للإبداع والتنمية ، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثانية من معرض زايد لكتاب الطفل ، بـ مدينة الشيخ زايد ، بحضور الدكتورة منى بركات نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، والمهندس أحمد أبو حسين رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وفريد زاهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين ، وعادل المصري رئيس لجنة المعارض بالمؤسسة، وعدد من القيادات.

يأتي المعرض الذي يستمر حتى 26 مايو الجاري تحت شعار "هيا نقرأ معا"، فيما اختار كاتبة أدب الأطفال سماح أبو بكر عزت ، شخصية الدورة الثانية للمعرض، الذي يقام تحت رعاية وزارتي الثقافة والإسكان، ومحافظة الجيزة.

بدأت فعاليات الافتتاح بتقديم مجموعة من الفقرات الفنية لفرقة "فاير باند"، ثم تفقد الحضور أجنحة المعرض الذي يشارك فيه مجموعة من الناشرين المصريين، إلى جانب بعض قطاعات وزارة الثقافة المعنية بكتب الطفل.

وقال أمين عام مؤسسة زايد للإبداع عمر عبد الفتاح، إن الدورة الثانية من معرض زايد لكتاب الطفل تتضمن برنامجا ثقافيا وفنيا ضخما، تشارك فيه نخبة من الكتاب والمبدعين.

وأضاف أن المعرض هذا العام يشهد العديد من الفعاليات التي تقدم للأطفال بشكل عام، حيث إنه أصبح مهرجانا للطفل، وليس معرضا للكتاب، حيث إن المعرض شهد تحولا في إستراتيجية تنظيمه، بمشاركة شركة من أهم شركات تنظيم المعارض في مصر، حيث إن هناك فعاليات خاصة وأنشطة في مناطق وأركان معينة من المعرض.

وأكد أن إدارة المعرض ابتكرت هذا العام طرقا مختلفة وحديثة لتقديم الأنشطة للأطفال للاستفادة منها بقدر المستطاع، وجذبهم إليها والتفاعل معها، ومن بين ما يقدمه المعرض بشكل جديد هذا العام، منع الأطفال من اصطحاب الهواتف المحمولة خلال جولاتهم به، وتركها مع ذويهم، لتوفير أكبر قدر من تركيز أذهان الأطفال طوال فترة تواجده في المعرض، بحيث يكون الطفل من أول لحظة لدخوله أرض المعرض بدون هواتف أو ألعاب إلكترونية، عقب دخول الأطفال لساحة المعرض يتسلم استمارة، وبعدها يمر على 10 دور نشر ويطرح عليهم أسئلة معينة، وبعد انتهائه من هذه الجولة على دور النشر وعودته يتم تسليمه هديه يستطيع من خلالها اللعب في إحدى الأماكن المخصصة لمنطقة ألعاب الأطفال والتي تم تخصيصها في أنحاء المعرض.

وأشار رئيس مجلس إدارة دار المعارف رزق عبد السميع، إلى الدور الكبير الذي تقوم به "دار المعارف" في نشر الوعي والمعرفة من خلال إصداراتها المختلفة.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الناشرين المصريين فريد زهران، إن وجود نشاط ثقافي موجه للأطفال أمر مهم؛ لذا تأتي أهمية مثل هذه المعارض التي تولي الاهتمام بالطفل بشكل خاص، مؤكدا أن فكرة وجود مؤسسة تنظم معرض للأطفال فكرة مهمة جدا، حتى لا ترمي العبء على الجهات أو المؤسسات الحكومية.

وأضاف أن اتحاد الناشرين المصريين، يجب عليه تحمل عبء إقامة كل معارض الكتب في مصر، ومن بينها معرض القاهرة الدولي للكتاب، ويكون له الدور الكبير في تنظيم هذه المعارض، بجانب المؤسسات الحكومية.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2