"حزب إيطالي" يطالب وزير خارجية بلاده بتوضيح أسباب عدم دعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

"حزب إيطالي" يطالب وزير خارجية بلاده بتوضيح أسباب عدم دعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدةأنطونيو تاياني

عرب وعالم17-5-2024 | 14:10

طالب الحزب "الديمقراطي" الإيطالي المعارض، وزير خارجية البلاد أنطونيو تاياني بالمثول أمام مجلس النواب لتوضيح أسباب عدم امتثال الحكومة لقرار البرلمان بالامتناع عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن دعم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين .

وأوضح نواب الحزب المعارض الموقعين على الطلب، وفقا لما نقلته وكالة أنباء إيطاليا (آكي) ، اليوم الجمعة أن البرلمان الإيطالي وافق في شهر أكتوبر الماضي على قرار للمعارضة يلزم الحكومة: ببذل كل جهد لإعادة بناء عملية السلام والتأكيد على حق إسرائيل و فلسطين في التعايش، على أساس روح وشروط اتفاقيات أوسلو، لتحقيق هدف الشعبين والدولتين.

ولفت نواب الحزب إلى أن "تاياني" نفسه أعلن عدة مرات أن الإمكانية الوحيدة للخروج من أزمة غزة وبناء مستقبل سلمي هي حل الدولتين .

وكان وزير الخارجية الإيطالي، نفى تناقض امتناع الحكومة عن التصويت لطلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة مع دعم روما المعلن لـ حل الدولتين .

وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية، بمجلس النواب الأربعاء الماضي "الحكومة تؤيد بقوة مبدأ حل الدولتين ومن المؤكد أن امتناعنا عن التصويت على القرار الأخير في الجمعية العامة لا يتعارض مع هذا الهدف السياسي، والذي يبقى بالنسبة لنا الحل الوحيد الممكن والمستدام للقضية الفلسطينية".

ورأى أنطونيو تاياني، إن امتناع إيطاليا عن التصويت لا يشكل ابتعادا عن الحاجة إلى إنشاء دولة فلسطينية، بل هو إشارة إلى الحاجة الملحة إلى آفق تفاوض سياسي حقيقي يتمتع بالمصداقية.

يشار إلى أن لـ فلسطين صفة المراقب بالأمم المتحدة، واعتماد الجمعية العامة في تصويت العاشر مايو الماضي لتوصية يدعم طلبها الحصول على عضوية كاملة لا يغير وضعها بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ( الفيتو ) ضد مشروع قرار جزائري في ذات الصدد.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2