لافروف يستنكر الاستعداد القتالي للجيوش الأوروبية.. ويلمح إلى بزوغ تشكيل أوروبي ذي قوة نووية

لافروف يستنكر الاستعداد القتالي للجيوش الأوروبية.. ويلمح إلى بزوغ تشكيل أوروبي ذي قوة نوويةوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم18-5-2024 | 20:36

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن أوروبا قد لا تكون شريكة لروسيا لفترة تمتد إلى جيل واحد على الأقل، مستنكرًا "استعادة أعداد الجيوش الأوروبية واستعدادها القتالي، ووضع الصناعة الدفاعية لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو) على قدم وساق في زمن الحرب"، وألمح إلى وجود مداولات لبزوغ تشكيل أوروبي ذي قوة نووية.

وقال لافروف -في الجمعية الـ32 لمجلس السياسة الخارجية والدفاع- إن "المواجهة الحادة في السياسة الخارجية بين روسيا والغرب، تجري على قدم وساق.. إن المرحلة الحادة من المواجهة العسكرية والسياسية الروسية مع الغرب مستمرة. ولن يكون من المبالغة القول إنها تجري على قدم وساق. ويظهر جيراننا الأوروبيون حماسة خاصة فيما يتعلق بالخطاب المناهض لروسيا".

وأكد استمرار روسيا سياسة الانفتاح على الحوار مع الغرب بشأن الأمن والاستقرار الاستراتيجي، "لكن على قدم المساواة"، قائلا: "لا نزال منفتحين على الحوار مع الغرب، لا سيما فيما يتعلق بقضايا الأمن والاستقرار الاستراتيجي. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون المحادثة من موقع القوة والاستثناء الشخصي، بل يجب أن تتم على أساس شروط متساوية، وعلى أساس احترام مصالح بعضنا البعض".

ورأى لافروف أن "الغرب يستخدم أسطورة التهديد الروسي لبناء تحالف عسكري جديد في أوروبا وتسريع سباق التسلح".

أضف تعليق