زيلينسكي يزور بلجيكا اليوم للتوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية

زيلينسكي يزور بلجيكا اليوم للتوقيع على اتفاقية أمنية ثنائيةزيلينسكي

عرب وعالم28-5-2024 | 08:53

يصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى بروكسل في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ، للتوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية لتعزيز القدرات العسكرية لكييف التي تواجه صعوبات في الحرب.

ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي مؤتمرا صحفيا مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، عقب التوقيع على الاتفاقية ، ثم يلتقي الملك فيليب ملك بلجيكا. وتشمل الزيارة أيضا مطار ميلسبروك العسكري، بالقرب من بروكسل، حيث من المتوقع أن تؤكد بلجيكا التزامها بتزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز أف-16 حسبما أوردت إذاعة "ار تي بي اف" البلجيكية.

ومنذ فبراير 2022، وعدت بلجيكا بمساعدة أوكرانيا بمبلغ يصل إلى 1.2 مليار يورو، بما في ذلك 916 مليونًا مخطط لها لعام 2024 وحده، وفقًا لوزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر. كما قامت وزارة الدفاع البلجيكية بتدريب "ما يقرب من 2500 جندي أوكراني".

وتأتي زيارة الرئيس الأوكراني إلى بلجيكا ضمن جولة تشمل عددا من العواصم الأوروبية بدأها بزيارة إسبانيا ، ومن المقرر أن يتوجه إلى لشبونة عقب انتهاء زيارته لبروكسل اليوم ، للقاء رئيس الوزراء لويس مونتينيجرو والرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بهدف " تعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع " مع السلطات البرتغالية.

ومن المتوقع أن يوقع زيلينسكي على " اتفاقية التزام أمني ثنائية "، وفقًا لمكتب مونتينيجرو.

ولم يزر الرئيس الأوكراني البرتغال من قبل ، التي تعهدت في فبراير 2023 بتسليم ثلاث دبابات ثقيلة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2