"ندوة نقدية": العرض المسرحي "كلمات بلا معنى" قدم حالة تعبيرية متوازنة دراميا

"ندوة نقدية": العرض المسرحي "كلمات بلا معنى" قدم حالة تعبيرية متوازنة درامياالعرض المسرحي كلمات بلا معنى

ثقافة وفنون29-5-2024 | 19:36

أكدت ندوة نقدية أن العرض المسرحي كلمات بلا معنى للكاتب الراحل علاء عبد العزيز، الذي تم تقديمه على مسرح السامر ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ31، قدم حالة تعبيرية متوازنة دراميًا .

وتدور أحداث العرض حول "مهندس" يبحث عن إجابة سؤال "لماذا خُلق الإنسان؟"، وتتصاعد أحداث رحلة البحث بالصراع مع "النحات" و"الدفانة" اللذان يمثلان بداية الحياة ونهايتها.

وقال المخرج عمر دويدار إن العرض يتناول فكرة العدالة الإلهية ويصور الصراع بين الخير والشر، من خلال الشخصية الرئيسية "المهندس" التي تمثل كل شخص منا، فالإنسان ما هو إلا أفكار تقود إلى طريق الصواب أو الخطأ.

من جانبه..أشاد المخرج محمد العدل باختيار النص والممثلين والكيروجراف، حيث أن تقسيم الإضاءة جاء بشكل سلس، كما أن الماكياج خدم النص والأحداث.

وبدوره.. قال الناقد صلاح فرغلي إن الممثلين مدربين بشكل جيد على مخارج الحروف والألفاظ، وجاءت عناصر النص من موسيقى، وديكور، أزياء وماكياج بدلالات واضحة جدا وتضافرها معا ساعد في تكوين حالة تعبيرية متوازنة دراميا، وخاصة دلالات الصراع بين "النحات" الذي يخلق الإنسان و"الدفانة" التي تنتهي عندها حياة الإنسان، موضحا أن المخرج استخدم اللونين الأسود والأبيض لإبراز التضاد بشكل جيد.

ومن ناحيتها..وجهت الناقدة ضحى الورداني التحية للممثلين الذين قدموا أدوارهم بإتقان كبير، مثمنة الكيروجراف الذي جاء منضبطا، فكل حركة لها دلالة ومعنى ، مضيفة أن الديكور تم توظيفه بشكل جيد مع الإضاءة، الأمر الذي جعل المشهد أكثر وضوحًا.

وعرض "كلمات بلا معنى" لفرقة قصر ثقافة دمياط الجديدة، ومن تأليف محمد حلمي، وأداء إسلام جمال، كريم خليل، سارة حسين، ودراما حركية أشرقت النادي، حسن يوسف، چنى الجمل، محمد بسيوني، مودة إبراهيم، ديكور إسلام جمال، وأزياء آلاء أحمد، وكيروجراف كريم خليل، وماكياج مايا شعبان، وتنفيذ موسيقى مهاب جمعة، ومخرج مساعد محمود شعيب وأحمد موسى.
ويشارك في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 24 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانًا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2