بغواصة ثورية.. "تيتان" جديدة لاستكشاف حطام "تيتانيك"

بغواصة ثورية.. "تيتان" جديدة لاستكشاف حطام "تيتانيك"بغواصة ثورية.. تيتان جديدة لاستكشاف حطام تيتانيك

عرب وعالم29-5-2024 | 23:39

أعلن قطب عقارات من مدينة دايتون بولاية أوهايو، نيته لزيارة حطام سفينة تايتانيك في أعماق شمال المحيط الأطلسي لإثبات أن صناعة الغواصات الشخصية آمنة، معلنًا خططه بعد أقل من عام من رحلة مماثلة أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص في حادثة الغواصة "تيتان".

غواصة جديدة
صرّح لاري كونور، 74 عامًا، لصحيفة" وول ستريت جورنال" أنه ينوي التعاون مع مستكشف أعماق البحار "باتريك لاهي" لأخذ غواصة إلى عمق نحو 12.467 قدمًا (3800 متر) لبحث واستكشاف بقايا السفينة تيتانيك، وكذلك لإثبات أن الهندسة المناسبة يمكن أن تجعل من الممكن زيارة موقع الحطام بأمان.

وقال "كونور" في مقابلة منفصلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الثلاثاء: "إن رحلتنا ليست مجرد رحلة إلى تيتانيك، إنها مهمة بحثية لنثبت للأشخاص في جميع أنحاء العالم أنه بإمكانك بناء غواصة ثورية هي الأولى من نوعها والغوص بها بأمان ونجاح إلى أعماق كبيرة".

وذكر كونور: "أريد أن أظهر للناس في جميع أنحاء العالم أنه على الرغم من أن المحيط قوي للغاية، إلا أنه يمكن التمتع به إذا تعاملت معه بالطريقة الصحيحة".

ووفقًا لصحيفة "ذا جارديان" لا تزال الغواصة قيد التصميم، ولم يتم الإعلان على الفور عن تاريخ محدد لبدء الرحلة.

تجاهل السلامة
في يونيو من العام الماضي، اختفت غواصة تيتان التابعة لشركة Ocean Gate بعد نزولها إلى أعماق شمال المحيط الأطلسي لمشاهدة سفينة الركاب البريطانية التي وُصفت ذات يوم بأنها "غير قابلة للغرق عمليًا" لكنها غرقت في عام 1912 وخلّفت أكثر من 1500 قتيل.

وقرر المحققون في النهاية أن تيتان من المحتمل أن يكون قد انفجرت أثناء هبوطها، ما أسفر عن مقتل الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها، بما في ذلك ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي للشركة التي قامت ببناء الغواصة.

وتوقفت شركة Ocean Gate عن العمل بعد الكارثة. وأفادت شركات أخرى في مجال الغطس عن انخفاض المبيعات وإلغاء الرحلات وسط ما وصفه خبراء الصناعة بأنه تأثير مروع.

وواجه لاهي راش تهم بتجاهل مخاوف ركابه المحتملين بشأن السلامة والشروع في مهمة "شرسة" تهدف إلى إقناع الأشخاص ذوي النفوذ بأن غواصته كانت آمنة عندما لم تكن كذلك، حسبما أفاد موقع "Business Insider"

ودفع ذلك كلًا من "كونور" و"لاهي" إلى التعاون في صنع نوع أفضل من الغواصات. حيث يعتزمان تسميتها "Triton 4000/2 Abyssal Explorer" ويشير الرقم 4000 إلى العمق بالأمتار الذي يمكن للغاطس أن يصل إليه.

لدى "كونور" الذي تدير شركته الاستثمارية العقارية مجمعات سكنية فاخرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة سجل سابق في الاستكشافات. فعُرف بسفره سابقًا مع "لاهي" في غواصة إلى خندق ماريانا، وهي أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية وتقع في غرب المحيط الهادئ إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية. كما تصدّر عناوين الأخبار بعد أن دفع ثمن السفر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022.

أضف تعليق