التهاب مجري البول عند السيدات..الأسباب وطرق العلاج

التهاب مجري البول عند السيدات..الأسباب وطرق العلاجالتهاب مجري البول عند السيدات..الأسباب وطرق العلاج

منوعات30-5-2024 | 23:38

يقول د.محمد عبد القوي اللواج ، أخصائي أمراض الكلي والباطنة والسكر، ان أسباب التهاب مجري البول عند السيدات يرجع إلى عدة أسباب أهمها العدوى البكتيرية للجهاز التناسلي، كما يعتبر الجماع من العوامل الرئيسية لحدوث التهابات البول. لافتا إلى إن جسم السيدات هو تحت تأثير هرمون الأستروجين وانقطاع الطمث يؤدي إلى نقصان في هذا الهرمون، مما يؤدي إلى ضعف ونشفان في الجهاز التناسلي ويزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات البول، كما ان الحمل يزيد من احتمالية تكرار الإلتهابات نتيجة للتغيرات التي تطرأ على المسالك البولية طوال فترة الحمل والولادة.
وأوضح عبد القوي، من أبرز أعراض التهاب مجري البول عند السيدات، ألم في أسفل البطن أو في أسفل الظهر، الحرقة أثناء التبول، تكرار الذهاب إلى الحمام والشعور بحاجة ملحه للذهاب إلى الحمام مع وجود كميات قليلة من البول، القيام أثناء الليل للتبول، تغير لون ورائحة البول، وجود الدم في البول، ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة للغثيان والقشعريرة.
وأشار عبد القوى، إلى انه في حالة التهاب المثانة البسيط ينصح بأخذ المضاد الحيوي من 3-5 أيام، أما إذا كان هناك التهاب في المثانة مع الحمل أو مرض السكري فينصح بأخذ المضاد الحيوي من 7-14 يوم، ومن المهم إكمال المضاد الحيوي حتى لو تم الشعور بالتحسن، لأن عدم إكمال المضاد الحيوي يؤدي إلى عودة الإلتهاب وغالبًا يكون أقوى.

أضف تعليق