شينخوا :"بيت الحكمة" يساهم في بناء جسور التعاون والتواصل بين الصين و الدول العربية

شينخوا :"بيت الحكمة" يساهم في بناء جسور التعاون والتواصل بين الصين و الدول العربيةمجموعة بيت الحكمة الثقافية

ثقافة وفنون31-5-2024 | 17:01

أبرزت وكالة الأنباء الصينية شينخوا الدور الذي قامت به مجموعة بيت الحكمة" الثقافية ، التي انطلقت عام 2011 في مدينة ينتشوان شمال غربي الصين ، وفروعها داخل الصين و مصر و المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، في بناء جسور التعاون والتواصل الثقافي والمعرفي بين الصين والدول العربية

وذكرت وكالة شينخوا فى تقرير بثته اليوم الجمعة أنه خلال 13 عاما، انطلقت مجموعة " بيت الحكمة " الثقافية، لتتحول من استديو صغير مساحته 40 مترا مربعا، ليصبح لها 6 فروع 3 منها داخل الصين و3 أخرى بالدول العربية في مصر و المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل في مجالات الترجمة والنشر بين الصينية والعربية، والصناعات الثقافية، وتعليم اللغة الصينية، والدراسات والبحوث الاستراتيجية.

وأضافت" في مقرها الكائن على بعد أمتار من ميدان التحرير بوسط القاهرة، الذي يميز واجهته الرئيسية الفوانيس والنقوش الصينية المميزة، بينما يستقبلك مدخل المبنى بلوحات ولافتات الجهات الصينية المتعددة التي تجمعها شراكة مع بيت الحكمة ، فيما يزين سقفه وحوائطه ومصعده الصناعات الثقافية والرسوم والنقوش الصينية المميزة، بما يشعرك أنك انتقلت من القاهرة إلى حيز صيني كامل".

وبين قاعاته المتعددة وأروقته تجد مجموعات دراسة اللغة الصينية بمستوياتها المختلفة، ودورات تأهيل مهني في المجالات المختلفة مثل إدارة الأعمال والإرشاد السياحي وغيرها لدارسي اللغة الصينية، وقاعات المترجمين للأعمال الصينية، فيما يتميز مقر " بيت الحكمة بوجود أكبر مكتبة بالشرق الأوسط تحتوي على أكبر عدد من الكتب الصينية المترجمة للعربية، فضلا عن الصناعات الثقافية.

وتحظى مجموعة "بيت الحكمة" الثقافية بأهمية كبيرة في الأوساط الثقافية والمعرفية في الدول العربية و الصين خاصة، وقد كللت جهودها بالحصول على العديد من الجوائز المرموقة كان أخرها جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتقنيات الثقافية، وقبلها جائزة النشر من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، وغيرها من الجوائز القيمة.
ويقول الدكتور أحمد السعيد رئيس مجموعة "بيت الحكمة" الثقافية، "كنا قد نظمنا مؤتمر النشر بين الصين والدول العربية، على هامش معرض الصين والدول العربية عام 2011، في ينتشوان، ولأول مرة حضر عدد من الناشرين في الدول العربية إلى الصين والتقوا بالناشرين الصينيين.

وأضاف السعيد لوكالة أنباء (شينخوا) أنه خلال هذا المؤتمر واللقاءات بين الجانبين تم الاتفاق على أهمية التوسع في أعمال الترجمة والنشر بين اللغتين العربية والصينية، ولكن ظهرت إشكالية من الذي سيقوم بترجمة الأعمال التي يتم الاتفاق عليها بين الناشرين الصينيين والعرب، فأسسنا شركة صغيرة في ينتشوان كان الهدف الرئيسي لها الترجمة، لذلك اخترنا اسم "بيت الحكمة" بوصفه أشهر مؤسسة قامت بعملية ترجمة وأحدثت نقلة كبيرة في التطور والتقدم العربي والإسلامي في التاريخ.

وأوضح أن "بيت الحكمة" ظل في مكان لا يتجاوز 40 مترا مربعا من عام 2011 حتى عام 2015، وعندما أطلقت الصين مبادرة "الحزام والطريق" وبدأت المنطقة العربية والمتلقي العربي يتخطى ما حدث في مرحلة "الربيع العربي" وينتبه إلى ضرورة الاتجاه شرقا، أصبح عمل "بيت الحكمة" يتوافق مع المسارات الدبلوماسية للصين والدول العربية بأن هناك حالة فراغ في التبادل الثقافي والإنساني بين الجانبين، وتم الحرص على بذل الجهود لسد جزء من هذا الفراغ.

وأضاف السعيد "تباعا ومع كل مرحلة من مراحل ازدهار العلاقات العربية - الصينية كان يتبعها ازدهار بيت الحكمة واستطعنا أن ننقل تقريبا 1000 كتاب من الصين إلى الدول العربية من خلال اتفاقات ما بين نحو مائة دار نشر صينية وأكثر من مائة دار نشر عربية، ونظمنا 150 فاعلية ثقافية"، بحسب السعيد.

وتابع قائلا "شاركنا في استضافة الصين كضيف شرف في معرض الكتاب في أبوظبي عام 2017، ومرة أخرى في الجزائر في عام 2019، وأصبحت الدول العربية تشارك كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب، وأصبح هناك تعاون إعلامي وتدريبي وتأهيل في المجالات الثقافية والتعليمية، وأصبح لدينا واحد من أهم مراكز الأبحاث المتخصصة في الشأن الصيني في الشرق الأوسط".

واستطرد، "كل هذا لم يكن مخططا له منذ البداية، ولكن ما حدث من ازدهار وتطور كبير في العلاقات الصينية - العربية كان يتبعه فورا ازدهار في مجالات عمل مجموعة بيت الحكمة التي أصبح لديها الآن 3000 طالب للغة الصينية منتشرين في أكثر من 5 دول عربية ضمن أكاديمية بيت الحكمة لتعليم اللغة الصينية التي أصبحت معتمدة في مصر كجهة رسمية لامتحانات الـ HSK".

وأضاف "كما أن لدينا طموحا للانتقال إلى المجال الإعلامي وأن يكون ل بيت الحكمة قناة إعلامية تتبع الإعلام الجديد، لتكون بمثابة الفرع لتحقيق التواصل الإنساني ليتأكد توجهنا بأن بيت الحكمة كيان يصل الشرق بالشرق".

واعتبر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتقنيات الثقافية، التي فازت بها مجموعة بيت الحكمة الشهر الماضي، ليست ل بيت الحكمة فقط ولكنها لمشروع التعاون الثقافي العربي - الصيني ولكل من عمل في هذا المضمار، مشيرا إلى أن جائزة الشيخ زايد هي الجائزة الأرفع في المنطقة العربية والشرق الأوسط والأكثر شهرة عالمية، وعندما تمنح لجهة تعمل في التواصل الثقافي العربي الصيني ، فهو اعتراف رسمي من أعلى جائزة أدبية في المنطقة بأهمية هذا التواصل.
من جانبها، قالت يارا إبراهيم مديرة قسم التعليم في بيت الحكمة، "إننا نقوم بتقديم دورة إعداد للمترجم بهدف تأهيل المترجمين المحترفين حتى نتمكن من توفير فرص عمل لهم في قسم الترجمة ببيت الحكمة، وأصبح هناك إقبال كبير من الطلبة للحصول على دورات مختلفة، ما دفعنا للتوسع وتنفيذ دورات مختلفة في تخصصات اللغة الصينية بشكل عام".

وأضافت إبراهيم في تصريح لوكالة (شينخوا) أنه "مع الوقت توسعنا بشكل كبير وأصبحنا نغطي كل الدورات التعليمية منذ 5 سنوات إلى كل فئات الطلاب في كل الجامعات والمعاهد المصرية".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2