تشيلي تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

تشيلي تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام العدل الدوليةتشيلي تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

عرب وعالم2-6-2024 | 03:24

أعلن رئيس دولة تشيلي، انضمام بلاده إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وذلك حسبما نقلت وكالة فرانس برس مساء يوم السبت.

وتنضم بذلك تشيلي إلى عدة دول أعربت عن دعمها قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بسبب حربها على الفلسطينيين في قطاع غزة، وتتهم دولة الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية، طلب المكسيك التدخل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بسبب ممارساتها في قطاع غزة.

وبحسب بيان للمحكمة، قدمت المكسيك، استنادًا إلى المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، إعلانًا بالتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، والتي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وتسعى هذه الدول التي تطلب التدخل في القضية، إلى تقديم وجهة نظرها بشأن التفسير المحتمل لمحتوى أحكام اتفاقية منع الإبادة الجماعية، التي تتصل بالقضية المنظورة أمام المحكمة.

وسبق وتدخلت في هذه القضية نيكاراجوا وكولومبيا وليبيا بحسب بيان المحكمة.

وكانت محكمة العدل الدولية، عقدت جلسة الأسبوع الماضي، للنظر في طلب التدابير المؤقتة الي تقدمت به جنوب إفريقيا بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح، وأمرت المحكمة إسرائيل بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في رفح، وفتح معبر رفح من أجل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

أضف تعليق