وكيل مجلس الشيوخ يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات مع ليتوانيا

وكيل مجلس الشيوخ يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات مع ليتوانيا بهاء أبو شقة

مصر11-6-2024 | 15:53

أكد وكيل أول مجلس الشيوخ المستشار بهاء أبو شقة حرص مصر على توطيد العلاقات الثنائية مع ليتوانيا.

جاء ذلك خلال استقبال وكيل أول مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس، وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا برئاسة يوناس ياروتيس نائب رئيس البرلمان الليتواني.

وقال المستشار أبو شقة "إن مصر و ليتوانيا تجمعهما علاقات قديمة وممتدة على مدار أكثر من 30 عاما، تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية"، مؤكدا حرص مصر على تعزيز العلاقات مع ليتوانيا في مختلف المجالات والمشروعات.

وشدد على موقف مصر السلمي والثابت تجاه كافة القضايا والصراعات القائمة، وأساسه احترام قرارات الشرعية الدولية، ومبادئ القانون الدولي وحماية الحقوق المشروعة.

وبحث الجانبان تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة، بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية، وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين.

ومن جهته، قال نائب رئيس البرلمان الليتواني يوناس ياروتيس "إن مصر تعد شريكا مهما لبلاده في المنطقة، وإن هناك تنسيقا جيدا بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتشمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق أوروبا، وكذلك سبل التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي".

وشدد ياروتيس على دور مصر المحوري لوقف الحرب في قطاع غزة، ومنع تحول التوتر الحالي في القطاع إلى صراع إقليمي، مثمنا الدور المصري في توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأكد ياروتيس أهمية الدبلوماسية البرلمانية بين مصر وليتوانيا، ودورها في تعزيز التعاون المشترك، بما يعود بالنفع على كلا البلدين، مشيرا إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال السياحة، وأن مصر بلد جاذبة للسياحة بشكل كبير، كونها تتمتع بحضارة كبيرة، ولديها آثارا فرعونية فريدة من نوعها حول العالم.

واصطحب أبو شقة الوفد في جولة داخل أروقة مجلس الشيوخ، حيث أشادوا بعراقة المجلس وما يمثله من تحفة معمارية حضارية، فيما وجه الوفد الليتواني الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لزيارة ليتوانيا في أقرب وقت.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2