اكتشاف موقع أثري في جزيرة "كريت" باليونان.. يهدد بناء المطار الجديد

اكتشاف موقع أثري في جزيرة "كريت" باليونان.. يهدد بناء المطار الجديدجزيرة كريت اليونانية

مصر14-6-2024 | 13:17

أعلنت السلطات اليونانية، اكتشاف مبنى مينوسي ضخم "فريد" على قمة تل في جزيرة كريت يطل على موقع مطار دُوَليّ جديد قيد الإنشاء، مشيرة إلى أن هذا "الاكتشاف هو الأول من نوعه" في هذه الجزيرة السياحية.

وقالت السلطات اليونانية - في بيان أوردته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية - إن هذا الاكتشاف تم في مدينة كاستيلي، ويبلغ ارتفاع المبنى حوالي 500 متر، حيث كان من المقرر تركيب محطة رادار جديدة للمطار.

من جهتها، أكدت وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني - في بيان - أن "هذا اكتشاف فريد ومثير للاهتمام بشكل خاص"، مضيفة أنه الاكتشاف "الأول" من نوعه في جزيرة كريت.
ويمتد المبنى الحجري الدائري على مساحة 1800 متر مربع، ويتكون من ثماني حلَقات "شبه متاهة" متصلة بفتحات صغيرة.

وأشارت وزارة الثقافة اليونانية إلى أن الموقع، ربما كان يستخدم للطقوس الدينية.
وتطورت الحضارة المينوسية، وهي قوة بحرية عظمى في العصر البرونزي، في جزر كريت وسانتوريني وربما جزء كبير من بحر إيجه جَنُوب اليونان في الفترة من 2700 إلى 1200 قبل الميلاد.
وتم اكتشاف ما لا يقل عن 35 موقعًا أثريًا آخر منذ بَدْء البناء في عام 2020. ومن المقرر افتتاح مطار كاستيلي في عام 2027 بالقرب من المطار العسكري الحالي، ليحل محل هيراكليون، ثاني أكبر مطار في اليونان من حيث عدد الركاب، وتم تصميم المطار المستقبلي لاستقبال ما يصل إلى 18 مليون مسافر سنويا وبالتالي دعم النجاح السياحي في البلاد.

وأكدت وزيرة الثقافة - في بيان - أن الحكومة ومشغلي المطار سيقومون بدراسة مواقع أخرى لتركيب محطة الرادار حفاظًا على هذا الموقع ذي الأهمية التاريخية "من الممكن الاستمرار في بناء المطار مع إعطاء (هذه المواقع الأثرية) الحماية التي تستحقها".

أضف تعليق

إعلان آراك 2