النائب العام يوقع مع نظيره الروسي مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون القضائي

النائب العام يوقع مع نظيره الروسي مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون القضائيتوقيع مذكرة التفاهم

مصر17-6-2024 | 17:29

وقع النائب العام المستشار محمد شوقي، ونظيره الروسي إيجور كراسنوف، مذكرات تفاهم في مجالات التعاون القضائي والتدريب بين النيابتين، وكذا الاتفاق على برنامج تدريب تبادلي مشترك حتى عام 2026.

جاء ذلك، اليوم الإثنين، خلال الزيارة التي يجريها النائب العام إلى روسيا على رأس وفد من النيابة العامة، لبحث سبل تعزيز التعاون القضائي الثنائي بين البلدين.

شملت مذكرات التفاهم المبرمة آليات تعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم وخاصة جرائم الإرهاب والتطرف وغسل الأموال والجرائم السيبرانية وجرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاسيما الجرائم التي ترتكب باستخدام العملات الافتراضية المشفرة، والجرائم العابرة للأوطان كجرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والاتجار غير الشرعي بالأعضاء والأنسجة البشرية والجرائم البيئية.

وذكرت النيابة العامة -في بيان- أن مذكرات التفاهم المبرمة تمثل الرؤية المشتركة للنيابتيْن لتعزيز العدالة ومكافحة الجرائم بشتى صورها، خاصة تلك التي ترتكب في صورة جماعات إجرامية منظمة، كما تمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز القدرات الجماعية على مواجهة التحديات القانونية، بما في ذلك التهديدات السيبرانية والجرائم المالية والأنشطة غير المشروعة.

وأشارت النيابة العامة إلى أن المستشار محمد شوقي، واهتماما منه بدعم سبل التعاون فيما بين النيابتين المصرية والروسية، قد وجّه بتدريس اللغة الروسية لأعضاء النيابة العامة المصرية بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة بالقاهرة، على أن يتم ذلك عبر معهد البحوث الجنائية والتدريب بمكتب النائب العام.

كما يحضر النائب العام، خلال الأيام المقبلة وللمرة الأولى، أعمال الاجتماع السادس لرؤساء أجهزة النيابة العامة والادعاء العام لدول (بريكس) المزمع عقده بمدينة سانت بطرسبرج الروسية في أعقاب انضمام مصر لاتفاقية البريكس مطلع العام الجاري.

أضف تعليق

إعلان آراك 2