صحيفتان قطريتان: اليوم العالمي لمكافحة "الإسلاموفوبيا" يدعو لمضاعفة ترسيخ التسامح والتعايش

صحيفتان قطريتان: اليوم العالمي لمكافحة "الإسلاموفوبيا" يدعو لمضاعفة ترسيخ التسامح والتعايشالإسلاموفوبيا

عرب وعالم18-6-2024 | 09:55

أكدت صحيفتا (الشرق) و(العرب) القطريتان، في افتتاحيتيهما، أن اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية، يأتي هذا العام في وقت يشهد تصاعدا في خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا، في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، الأمر الذي يفرض على الجميع مسؤولية التذكير بأهمية وضرورة مضاعفة الجهود لترسيخ التسامح والتعايش بين الشعوب.

فتحت عنوان "مكافحة خطاب الكراهية".. ذكرت صحيفة (الشرق)- في افتتاحيتها- أن الدول والشعوب يمكنها العمل على تعزيز القيم المشتركة، باعتبار أن الأديان، جميعها، تدعو في الأصل إلى التسامح والتعايش وحسن الجوار والتعاون المشترك، الأمر الذي يقود إلى تحقيق السلام العالمي.

وأضافت الصحيفة، أن الطريق إلى ذلك يبدأ من التركيز على التعامل مع الصراعات والنزاعات التي تهدد العيش المشترك، وفي مقدمتها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وضرورة إنهاء الحرب الدائرة حاليا وإيجاد حل مستدام للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين بما يضمن للشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة.

من جهتها.. ذكرت صحيفة (العرب)- في افتتاحيتها تحت عنوان "ريادة قطرية في تفعيل الحوار بين الأديان"- أن قطر تبذل جهودا في تقديم المبادرات والفعاليات المعنية بحوار الأديان وتحالف الحضارات، ونشر السلام وتدعيم ركائزه من خلال تبني المبادرات الإيجابية وتقديم الحلول وإبداء الرأي والسعي نحو تحقيق حياة أفضل لكافة شعوب العالم، من خلال علاقات متميزة مع مختلف البلدان.

واستعرضت الصحيفة، تجربة دولة قطر في تفعيل الحوار بين الأديان والحضارات، من خلال إنشاء مراكز وتنظيم مؤتمرات على مستوى عالمي كان لها الفضل في إرساء الحوار والتعايش بين الشعوب، شارك فيها جميع الأطياف الدينية والثقافية، وهي بذلك في حاجة إلى تأهيل أطر أكاديمية على أعلى مستوى لإدارتها وتحقيق مبتغاها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2