السودان تعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة

السودان تعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامةالسودان تعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة

عرب وعالم20-6-2024 | 22:33

شارك السودان في فعاليات الدورة 67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، التي انعقدت في مقر ا لأمم المتحدة بمدينة فيينا من 19 إلى 28 يونيو الحالي.

وألقى السفير مجدي مفضل، السفير السوداني لدى فيينا والمندوب الدائم لدى ا لأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كلمة أبرز فيها الأهمية المتزايدة لتطبيقات الفضاء في مجالات حيوية مثل الزراعة، الصحة، التعليم، المناخ، الاتصالات، إدارة الكوارث، واستكشاف الموارد الطبيعية.

وأكد السفير مفضل أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الإطار الزمني المحدد يستوجب تمكين أقل البلدان نمواً من الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لتطبيقات الفضاء. ودعا إلى تقديم دعم مالي وبشري كبير لمكتب شؤون الفضاء الخارجي لمواجهة التحديات المتزايدة، مثل تزايد الأجسام الفضائية، والمشاركة المتزايدة للجهات الفاعلة غير الحكومية، واستكشاف الفضاء السحيق.

وأشار السفير إلى أهمية قمة المستقبل المقررة في سبتمبر 2024 وقمة الفضاء في عام 2027، متمنياً أن توفر هذه القمم الدعم اللازم لمكتب شؤون الفضاء الخارجي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين بشكل فعال وكفء.

وأعرب السفير عن شكره للسيدة آرتي والأمانة على إعداد إستراتيجية الفضاء 2024-2030، وأشاد بمبادراتهم مثل برنامج الفضاء من أجل المياه، الذي يعتبر أساسياً في معالجة انعدام الأمن الغذائي، خصوصاً في أفريقيا. وناشد مجتمع المانحين توفير موارد إضافية لمكتب ا لأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لدعم التطبيقات الفضائية في الزراعة، ودعا إلى تعزيز برامج بناء القدرات والدعم الفني لوكالة الفضاء الإفريقية والمركز الإقليمي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا والمركزين الإقليميين لعلوم الفضاء والتعليم في المغرب ونيجيريا.

وعلى الصعيد الوطني، أبدى السفير تطلع السودان لتعزيز التعاون مع مكتب ا لأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، خاصة في إعادة تأهيل معهد أبحاث الفضاء والطيران المتأثر بالصراع، وبناء القدرات الوطنية في شؤون الفضاء، واستكشاف دور التطبيقات الفضائية في إعادة التأهيل والتنمية بعد الصراع.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2