وزيرة التخطيط: "القومي للحوكمة" يستهدف تعزيز التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030

وزيرة التخطيط: "القومي للحوكمة" يستهدف تعزيز التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

اقتصاد23-6-2024 | 14:23

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الدكتورة هالة السعيد، إن رسالة المعهد تتمثل في تعزيز وتطوير مكانة مصر بمجال الحوكمة والتنمية المستدامة.

وأضافت الوزيرة -خلال تلقيها تقريرًا حول أعمال المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة "الذراع التدريبي للوزارة" خلال عام 2023- أننا نعمل على تحقيق ذلك من خلال تقديم الاستشارات والبحوث وبرامج التدريب التي تسعى لنشر ثقافة وقيم وممارسات الاستدامة وتفعيل آليات الحوكمة في جميع قطاعات الدولة؛ لخدمة رؤية مصر 2030.

وأوضحت الوزيرة إيمان المعهد، بقيمة تبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية بمجالات الإدارة والحوكمة، لافتة إلى الشراكة مع العديد من الجامعات والمؤسسات المرموقة محليًا ودوليًا.

وفي السياق، أشار التقرير إلى حصاد المعهد خلال 2023، حيث تمثلت أبرز أنشطته بحصول المعهد على جائزة EFMD للتميز بالممارسة لدراسات الحالة المتميزة التي تصف التدخل الفعال والمؤثر في التعلم والتطوير بين المنظمات الشريكة، فضلًا عن اعتراف إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة بمبادرة (كن سفيرًا) كمسرع لأهداف التنمية المستدامة.

وتابع أنه تم أيضًا إطلاق مبادرة (كن سفيرًا) دفعة لغة الإشارة ودفعة مسئولي التخطيط، فضلًا عن حصول المعهد على وسام مشاركة من موسوعة جينيس للمشاركة في إتمام أطول رحلة من ضمن فعاليات COP 27.

وذكر أنه خلال 2023 تم إطلاق مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار لدعم الشباب في تحويل أفكارهم المبتكرة لشركات ناشئة، حيث قام المركز بتدريب 333 شابًا خلال ذات العام، كما تم عقد 4 دورات من ورشة عمل حول التسويق والتجارة الإلكترونية بالتعاون مع شركة (جو دادي) العالمية، وعقد 4 دورات تدريبية من برنامج "التفكير التصميمي: من تحدي إلى مشروع"، وبرنامج "ما قبل الاحتضان" لصناعة الملابس الجاهزة.

وأوضح أن عام 2023 شهد التعاون بين المعهد ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لتنفيذ منصة (وقتنا) لتمكين الشباب حول التنمية المستدامة وتغير المناخ، كما تم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوسيع دائرة المستفيدين من مبادرة (العقول الخضراء) لنشر فكر التنمية المستدامة وتغير المناخ بين الطلاب، حيث تم تدريب 4400 طالب في المرحلة الابتدائية بالقاهرة والإسكندرية والفيوم والإسماعيلية، وتنفيذ 6 معسكرات القائد الأخضر لطلاب المرحلة الثانوية.

وأضاف أنه تم استكمال تنفيذ مبادرة (هي لمستقبل رقمي) تحت مسمى "معًا لمستقبل رقمي" بإجمالي 1575 متدربًا، وذلك بالتعاون مع شركة سيسكو العالمية، كما تم تنفيذ تدريب "هي" للتنمية المستدامة لـ50 سيدة بالأقصر، وتم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من برنامج زراعة أسطح المباني.

كما تم إطلاق مبادرة التوعية بالتنمية المستدامة والحوكمة ورؤية مصر 2030 للعاملين بالوزارات والطلاب بالجامعات بعدد من المحافظات وتدريب 335 متدربًا.

وحول برنامج تأهيل القيادات النسائية المصرية، لفت التقرير إلى تدريب نحو 324 متدربة بالدفعة الخامسة على مستوى الجمهورية بمحافظات (القاهرة، وأسوان، وقنا، وسوهاج، وبني سويف، ومطروح والبحر الأحمر).

وأشار إلى إطلاق مبادرة "صلاح وأمنية وأهداف التنمية" بمكتبة الإسكندرية، وعقد اللقاء الأول والثاني لمبادرة "ابني أديبا" للتعريف بمبادرة "صلاح وأمنية وأهداف التنمية" بالتعاون مع مؤسسة "هانس زايدل"، واللقاء الثالث للأطفال الأفارقة، والرابع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحول إصدارات وأبحاث المعهد، لفت التقرير إلى المعمل المصري لقياس الأثر، حيث تم إطلاق دراسة بشأن تقييم تأثير 3 مشروعات حكومية وفق رؤية مصر 2030، كما تم إطلاق دراسة بشأن تقييم أثر برنامج مجموعات الإدخار والأقراض الرقمية في القرى المصرية.

كما تم إصدار تقرير أداء مصر في مؤشرات الحوكمة العالمية، وتقرير عن أداء مصر في مؤشر الابتكار العالمي، وإعداد المادة العلمية (نشأة الحوكمة، وتعريفات الحوكمة)، وإعداد مؤشر الشمولية والمشاركة بالمؤشر الوطني للحوكمة، والانتهاء من المسودة النهائية للهيكل التفصيلي للمؤشر الوطني للحوكمة، والاستبانات الخاصة بالخبراء والقطاع الخاص والمواطنين بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ومشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية، والمشاركة في لجنة صياغة النسخة الثالثة من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2023 - 2030)، والمشاركة بإعداد ومراجعة مسودة المواصفة القياسية المصرية الحوكمة المؤسسية ومع فريق عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في إعداد ميثاق المواطن المصري.

وحول أبرز مشروعات التطوير ورفع كفاءة الخدمات العامة، أشار التقرير إلى وصول عدد مراكز خدمات مصر الجاري العمل عليها لـ4 مراكز، و969 مركزًا تكنولوجيًا بالأحياء والمدن، و4667 مكتب صحة تم رفع كفاءة تشغيلها، و125 مكتب شهر عقاري تم رفع كفاءتها.

وحول إنجازات المعهد على المستوى الإفريقي، أوضح التقرير أنه تم عقد 4 نسخ من برنامج مؤشرات قياس الأداء نحو حوكمة فعالة بإفريقيا، بجانب برنامج القيادات النسائية الإفريقية.

وأشار إلى إصدارات المعهد على المستوى الإفريقي والتي شملت المشاركة في صياغة تقرير التقدم المحرز في تنفيذ برنامج العمل الوطني والتوصيات الواردة في تقرير الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وإعداد المؤشر الفرعي، ومؤشر مقاومة الدولة للصدمات والأزمات (المؤشر الإفريقي آلية النظراء الإفريقية)، والانتهاء من دليل مبدأ عدم ترك أحد يتخلف عن الركب؛ لتعزيز استراتيجيات العدالة الاجتماعية بإفريقيا؛ بناءً على توصيات الدراسة الأساسية القارية لـ APRM بشأن تنفيذ مبادئ CEPA من أجل الحكم الفعال في إفريقيا.

كما تم الانتهاء من قاموس مبادئ الحوكمة الفعالة من أجل التنمية المستدامة بالتعاون مع مؤسسة "هانس زايدل"، وإصدار ونشر النسخة الثانية من القصص الـ17 تحت عنوان "صلاح وأمنية وأهداف التنمية" وإصدار تقرير عن أداء مصر.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2