نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. مسعود بزشيكيان 43% ثم سعيد جليلي 36%

نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. مسعود بزشيكيان 43% ثم سعيد جليلي 36%المرشح الرئاسي مسعود بزشيكيان

عرب وعالم29-6-2024 | 02:58

بدأت عملية ظهور النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية بعد فرز 10 ملايين صوت، والتي تشير إلى تقدم المرشح الرئاسي مسعود بزشيكيان بنسبة 43% ثم المرشح سعيد جليلي 36%.

ويترقب الإيرانيون نتائج الانتخابات الرئاسية في بلادهم وذلك بعد أن أدلى الناخبون، أمس، بأصواتهم في انتخابات مبكرة لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وأعلنت لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية، إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وبدء عملية فرز الأصوات، بعد إعلانها تمديد فترة التصويت حتى الساعة الـ 2 من صباح اليوم السبت.

وحسب ما نشرته وسائل إعلام إيرانية، أكدت لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية، بدء عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وإغلاق صناديق الاقتراع، بعد وقت قصير من إعلانها تمديد فترة التصويت للمرة الرابعة، حتى الساعة الـ 2 من صباح اليوم السبت.

وتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، جميعهم في الخمسينيات أو الستينيات من العمرن وهم، سعيد جليلى ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدى ومسعود بزشكيان، وذلك بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرته الشهر الماضي.

وإذا لم يحصل أي من هؤلاء المرشحين على الغالبية المطلقة من الأصوات، تُجرى جولة ثانية في الخامس من يوليو، ويُتوقع صدور أولى التقديرات لنتيجة التصويت اليوم السبت، على أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه غدًا الأحد.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2