الصين تسلم قصرًا رئاسيًا جديدًا إلى "فانواتو" في أوقيانوسيا

الصين تسلم قصرًا رئاسيًا جديدًا إلى "فانواتو" في أوقيانوسياالصين

عرب وعالم2-7-2024 | 13:11

سلمت السلطات في الصين اليوم الثلاثاء، بشكل رمزي مفاتيح قصر رئاسي جديد في فانواتو (دولة في أوقيانوسيا)، حيث تمول مباني حكومية أخرى.

وأعلن شارلوت سالواي رئيس وزراء فانواتو -حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم الثلاثاء- إفتتاح القصر الرئاسي الجديد في البلاد خلال حفل تسليم رسمي وذلك أمام لافتة مكتوب عليها "تشاينا ايد" (مساعدة من الصين) في إشارة إلى التمويل الصيني.

من جانبها، قالت السفارة الصينية لدى فانواتو -في بيان اليوم- إن بكين تخطط أيضًا لبناء مبنى جديد لوزارة المالية وتجديد إدارة الشئون الخارجية في الجزيرة.

وأشارت السفارة إلى أن هذا المشروع يقدم لـ فانواتو "مبنى رمزيا آخر" ويرمز إلى "خطوة مهمة" جديدة في العلاقات الثنائية الدافئة بشكل متزايد.

ووفقًا لمعهد لوي للأبحاث الأسترالي ( أشهر المعاهد للدراسات والأبحاث في أستراليا)، أنفقت الصين أكثر من 21 مليون دولار على هذه المشاريع، وهو مبلغ كبير في هذه الدولة النامية التي يقل عدد سكانها عن 300 ألف نسمة.

وأضاف المعهد أن 40% من ديون "فانواتو" الخارجية مستحقة لبنك "إكسيم" الصيني وقد مولت بكين بالفعل العديد من البنية التحتية في الأرخبيل.

يذكر أن "فانواتو" حصلت على استقلالها عام 1980، بعد أن كانت مستعمرة تدار بشكل مشترك من قبل فرنسا و بريطانيا تحت اسم "نيو هبريدس".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2