خاص| حسن شحاتة: عودتي لرئاسة اتحاد عمال مصر مكفولة بنص القانون

خاص| حسن شحاتة: عودتي لرئاسة اتحاد عمال مصر مكفولة بنص القانونحسن شحاتة وزير العمل السابق

مصر7-7-2024 | 23:47

أكد حسن شحاتة، وزير العمل السابق، أنه سيعود لرئاسة مجلس إدارة ال اتحاد العمال لنقابات عمال مصر، عقب انتهاء تكليفه بحقيبة العمل، مؤكدًا أن هذا الأمر مكفول بنص القانون، ولا حاجة لأي فتاوى أو تفسيرات.

وقال شحاتة في تصريح خاص لـ «بوابة دار المعارف»، إنه فاز برئاسة اتحاد عمال مصر، بالانتخابات التي جرت منتصف العام 2022 على أن تنتهي دورته النقابية في العام 2026، "ما يعني أنه لا يزال الرئيس الفعلي للاتحاد لحين إجراء انتخابات جديدة".

وأضاف: تم تكليفي بتولي حقيبة العمل بعد شهرين فقط من فوزي برئاسة الاتحاد في أغسطس 2022، وتم حينها تكليف محمد جبران، بمهام رئيس الاتحاد، واستكمال الدورة النقابية، ولم يتم الدعوة لانتخاب رئيس جديد للاتحاد.

وأوضح أنه وفقا للقانون فإن أي موظف عام أو من في مثل الموظف العام يتم تكليفه بحقيبة وزارية يظل محتفظًا بعمله لحين انتهاء مدة تكليفه، وبالتالي، فهو بعد ترك منصبه كوزير مع الإعلان عن التشكيل الجديد للحكومة الأسبوع الماضي، أصبح من حقه العودة لممارسة مهامه كرئيس للاتحاد مثلما عاد لعمله "الحكومي".

وقال حسن شحاتة، والذي شغل منصب رئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي، إنه تواصل مع عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ودعاهم لاجتماع غد الإثنين المقبل بمقر الاتحاد، ولكنه فوجئ بما يتردد من اجتماع طارئ لمجلس الاتحاد مساء اليوم الأحد، وما صدر عنه من قرارات.

وأكد "شحاتة"، أنه لا يحق لوزارة العمل التدخل في اختيار رئيس الاتحاد، أو الخلاف القائم حاليا في مجلس إدارة الاتحاد؛ لأن ذلك يعد تدخلا حكوميا في العملية النقابية، ويحرج الدولة مع منظمة العمل الدولية، مضيفا أنه لا يجوز لمجلس إدارة الاتحاد تكليف أحد النواب بتسيير الأعمال في ظل وجود رئيس منتخب للاتحاد، أو حتى الدعوة لجمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد إلا من خلال الرئيس الحالي، معربا عن استعداده للعودة لرئاسة الاتحاد والدعوة لجمعية عمومية طارئة لبحث استمراره رئيسا للاتحاد من عدمه.

جدير بالذكر، أن الوزير سعد محمد أحمد، كان آخر رئيس اتحاد عمال تولى منصب وزير العمل "القوى العاملة سابقا" أثناء فترته النقابية، إذ تولى المنصب النقابي في الفترة من يوليو 1976 إلى يونيو 1987، بينما تولى منصبه الوزاري خلال الفترة ما بين عامي 1977 حتى 1986.

وكان مجلس إدارة اتحاد عمال مصر قد عقد مساء اليوم الأحد اجتماعا طارئا للرد عما أثير خلال الفترة الماضية بأحقية وزير العمل السابق حسن شحاتة للعودة إلي رئاسة الاتحاد خلفا لـ جبران.

وأكد الاتحاد في البيان أنه ينتظر فتوى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع بهذا الشأن ثم سيدعو لجمعية عمومية طارئة لانتخاب رئيسا للاتحاد لاستكمال الدورة النقابية الحالية 2022 – 2026. كما كلف مجلس إدارة الاتحاد عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، بتسيير أعمال الاتحاد لحين انتخاب رئيس اتحاد جديد.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2