انتبه لعقلك!.. ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على وظائفه

انتبه لعقلك!.. ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على وظائفهصورة أرشيفية

منوعات8-7-2024 | 08:25

شعور بعدم التركيز والنسيان وعدم الانتباه ينتابنى فى الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، حتى أننى أصبحت أنسى أبسط الأشياء وخلال فترات قصيرة وليست متباعدة، وأثناء زيارة شقيقتى لى فى المنزل، قلت لها عما يحدث معي، فأوضحت لى أن ما أعانيه ربما يرجع لارتفاع درجات حرارة الطقس.

لم استمع لحديث شقيقتي، على محمل الجد، حتى جاءتنى بأحد الدوريات، التى تضمنت دراسة حديثة تفيد بأن زيادة الحرارة بمقدار أربع درجات فقط يؤدى إلى انخفاض متوسط الأداء فى اختبارات الذاكرة ورد الفعل والأداء التنفيذى بنسبة 10 %، فيما أكدت دراسة أخرى وجود علاقة بين الحرارة والعدوانية.
وما أن انتهيت من قراءتي، حتى هاتفت الدكتور محمد القاضي، استشارى العلاج النفسى التخصصي، لأتبين حقيقة الدراستين، فأكد لى ما توصلت إليه.

الإنسان كائن اجتماعى لا يعيش بمفرده، ولكنه يعيش داخل بيئة طبيعية محيطة به، يتفاعل معها، فهو لا يعيش منفردا يعيش مع محيط خارجى يتأثر به ويؤثر فيه، كما أكد د. القاضي، إذ يؤثر الإنسان فى الطبيعة سلبا وإيجابا وكذلك الطبيعة تؤثر فى الإنسان سلبا وإيجابا وبالتالى ارتفاع درجة حرارة المناخ يؤثر على السلوك الإنساني.
والإنسان الذى يعيش قريبا من خط الاستواء أو فى الأماكن شديدة الحرارة، يتأثر بطبيعة المناخ من حيث سماته الشخصية وطريقة تفاعله مع الآخرين، حسبما أكد استشارى العلاج النفسي، وقال: إن المناخ سواء كان حارا أو باردا يؤثر على وظائف المخ، اكتشف العلماء أن ارتفاع درجة حرارة المناخ يؤثر سلبا على السلوك الإنساني.
اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2