من أجل مواصلة المشوار.. محافظون فى مهمة رسمية

من أجل مواصلة المشوار.. محافظون فى مهمة رسميةمحافظ القاهرة

محافظات8-7-2024 | 08:35

الآن وبعد أن تولى المحافظون الجدد مهام عملهم كل فى محافظته تتطلع أنظار وآمال سكان هذه المحافظات لاستكمال ملحمة البناء والتطوير بعواصم المحافظات، والمدن، وكذلك استكمال المبادرة الكبرى التى غيرت وستغير وجه القرى والانتقال بها من قرى أكثر احتياجا إلى قرى مكتملة الخدمات وهو الدور الذى سيقوم به كل محافظ من خلال تعامله مع الملفات الملحة والتى تحتاج لتدخل عاجل.

القاهرة.. أبناؤها يحلمون بتطوير يليق بالعاصمة
ملفات كثيرة تنتظر الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة الجديد، ولعل رئاسته للمنطقة الشرقية ب القاهرة جعلته ملما بكل مشاكل ومشروعات العاصمة.
من بين هذه الملفات منظومة النظافة لكونها من الملفات التى تشعر المواطن بالرضا حال وجود نتيجة ملموسة على أرض الواقع، وإيجاد آلية للمتابعة المستمرة لشركات النظافة المسند إليها العمليات بكافة الأحياء
يعد ملف عودة تخصيص وحدات سكنية للمستحقين من أبناء محافظة القاهرة من ذوى الحالات الصعبة والضرورية حلم يراود الجميع وذلك بعد تفاقم تلك الأزمة العامين الماضيين خاصة بين أصحاب الإعاقة لإيجاد إسكان يناسبهم إلا أنها توقف المحافظة عن دورها فى إيجاد إسكان مناسب لهم، وأصبح الإسكان متخصصاً فى نقل سكان أماكن التطوير والتوسعات الذين يتم إزالتهم و بعض المناطق العشوائية فقط.
كما تأتى الخطة الاستثمارية كونها سر النجاح وتعد من أوائل وأهم الملفات التى ستكون فى انتظار الدكتور إبراهيم صابر لكونها تتضمن كافة المشروعات الخدمية التى يحتاجها المواطن من مشروعات رصف وإحلال شبكات صرف صحى ومياه، لذلك من الضرورى متابعة نسب تنفيذها أولا بأول ووضع المشروعات التى يحتاجها المواطن ضمن أولويات الخطة.

ومن الملفات أيضا ملف التصالح فى مخالفات البناء وهى القضية المطروحة على ساحة المحليات، حيث تستقبل المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين آلاف الطلبات، لذلك يجب متابعة سير عملية تلقى الطلبات وتشكيل اللجان المختصة ومنح الاستمارات والبت فى التظلمات، وتذليل أى عقبة قد تظهر أمام الموظفين أو المواطنين، وخلال القائه بالصحفيين أكد الدكتور إبراهيم صابر على عدم سماحه بأى تجاوزات ومخالفات وقال: سنضرب بيد من حديد، موضحا أن الباعة الجائلين والإشغالات من التكليفات المهمة التى تحتاج للتنظيم، وسيتم إيجاد أماكن مناسبة على غرار ما حدث بسوق سوهاج.

البحيرة.. ميدان العمل ينتظر جاكلين عازر
ملفات كثيرة تنتظر الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة الجديدة ومنها استكمال مشروعات الصرف الصحى ومشروعات حياة كريمة، حيث تضم مبادرة حياة كريمة ب البحيرة خلال المرحلة الأولى 6 مراكز هى «دمنهور - كفر الدوار - أبو حمص - حوش عيسى - أبو المطامير - وادى النطرون»، بإجمالى 43 قرية رئيسية و238 وحدة قروية وأكثر من 3940 تابعا إلى جانب إدراج مركزى الدلنجات وإيتاى البارود ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، وذلك لخدمة مليون مواطن بمحافظة البحيرة.
ومن الملفات التى تشغل الشباب توفير فرص عمل لهم بجانب توفير وحدات سكنية اقتصادية للشباب.
كما يأتى ملف القضاء على مافيا البناء بدون ترخيص على الأراضى الزراعية فى مقدمة الملفات العاجلة التى تنتظر المحافظ الجديد وتفعيل دور الرقابة الصارمة من رؤساء القرى والمدن
ومن أهم الملفات أيضا، استئناف مشروع تطوير مدينة رشيد والذى توقف منذ سنوات دون أسباب، بالإضافة إلى رضف وتمهيد عشرات الطرق الداخلية بالمدن.
ومن أهم الملفات المعقدة إدراج بعض الطرق الهامة لخطة الإحلال والتجديد ومن بينها الطرق التى تربط بين مراكز المحافظة طريق كفر الدوار أبو المطامير، دمنهور - حوش عيسى، دمنهور، شبراخيت.
ويُعد ملف مركبات التوك توك من أكثر الملفات صعوبة والتى تنتظر محافظ البحيرة، وتتطلب نزولها الشارع بنفسها لمواجهة سيطرة مافيا التوك توك على النقل الداخلى بصورة غير حضارية خاصة أن هذه المركبات، يقودها أطفال وشباب مستهتر، وبدورهم يطالب الأهالى بضرورة إلزام أصحاب هذه المركبات بتعليق لوحات تحمل أرقام ، وفرض تعريفة ركوب موحدة لكافة خطوط المدينة.

القليوبية.. تواصل مشوار التنمية
يضع المواطنون بمحافظة القليوبية آمالا كبيرة على المهندس أيمن محمد إبراهيم عطية محافظ القليوبية الجديد، فى وضع حلول ولأزمات مستمرة منذ سنوات داخل قرى ومراكز المحافظة، حيث يعانى المواطنون داخل محافظة القليوبية من العديد من الأزمات من أبرزها ملف الصحة والذى يتطلب مواصلة تطوير 10 مشروعات جديدة طبية فى مستشفيات القناطر الخيرية، وطوخ المركزى والشاملة بشبين القناطر ، والعبور التخصصى بإجمالى تكلفة تصل إلى 2.6 مليار جنيه بجانب تطوير مستشفيات بنها التعليمى والتأمين النموذجى ببنها والمستشفى الجامعى ببنها الجديد بتكلفة تصل إلى 7 مليارات جنيه.،حيث يتم العمل بتلك المستشفيات منذ فترة بما فى ذلك توقف بناء المستشفى الجامعى الجديد الخاص بسبب الأزمة المالية.

هذا بجانب وجود نقص شديد فى توفير حضانات الأطفال بمستشفيات المحافظة كذلك مراكز الغسيل الكلوى، والتصدى لظاهرة الفراغ الوظيفى خاصة فى الأطقم الطبية.

وثانى أكبر الملفات ، بدائل الأسواق العشوائية ، والباعة الجائلين بالمدن الأمر الذى يتطلب العمل على إنشاء باكيات لهم كما حدث فى مدينة بنها وشبين القناطر وشبرا الخيمة.
وكغيرها من المحافظات ستتواصل حملات التصدى للتعديات على الرقعة الزراعية، وأراضى أملاك الدولة والأوقاف التى تعرضت لهجمة شرسة من أباطرة الاستيلاء على أراضى الدولة. ومن بين الملفات المنتظرة أيضا التصدى لعمليات البناء والتعليات المخالفة خاصة فى المراكز المتاخمة للقاهرة شبرا الخيمة والخانكة وقليوب والخصوص ومدينة بنها عاصمة المحافظة .
وينتظر مواطنو القليوبية استكمال مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى قرى مركز شبين القناطر، حيث تستهدف المبادرة تنفيذ ما يقرب من 700 مشروع بكافة القطاعات بقرى مركز شبين القناطر والبالغ عددها 36 قرية و167 عزبة والبدء فى المرحلة الثانية.

اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2