د. مختار الشريف يكشف لــ  «دار المعارف».. آليات النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

د. مختار الشريف يكشف لــ  «دار المعارف».. آليات النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطةد. مختار الشريف يكشف لــ  «دار المعارف».. آليات النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

*سلايد رئيسى25-11-2018 | 14:19

صفاء التلاوي

كشف د. مختار الشريف أستاذ الاقتصاد جامعة بنها عن ثلاث آليات أساسية  يجب على أجهزة الدولة المعنية أخذها في الاعتبار لمواجهة التحديات التي تواجه جهود الدولة في النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة،  ويأتي في مقدمة هذه الآليات إنشاء مراكز أطلق عليها ” مراكز الدعم الفني والتكنولوجي”  تتضمن التدريب على ألادوات التكنولوجية المستخدمة في العملية الإنتاجية ، وتقديم الاستشارات الفنية ، وتقديم خدامات تسويقية .

والآلية الثانية هي مراقبة الدولة لجودة المنتج ، فيما يأتي التمويل في المرتبة الثالثة وفقًا لرؤية د. مختار الشريف في النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مفسرًا بأن الوقوف على التدريب التكنولوجي والوصول بالمنتج إلى درجة مرضية عند المستهلك وتوفير المعلومات التسويقية تسبق في الأهمية التمويل لدى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، موضحًا أن ذلك يخلق الدفاع لدى العاملين بهذا القطاع على توسيع النشاط  .

جدير بالذكر أن د. هويدا بركات رئيس وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، رصدت 8 تحديات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك خلال عملية تحديث استراتيجية مصر 2030 .

وتمثلت التحديات فيما يلي : ـ

 1 ـ كثرة وتعدد اللوائح والتشريعات المنظمة للقطاع .

2 ـ غياب السياسة الواضحة والمتسقة والمحكمة تجاه المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

3 ـ صعوبة الحصول على التمويل .

4 ـ ضعف الابتكار والإبداع وريادة الأعمال .

5 ـ وجود مشكلات فى الوصول إلى قنوات التصدير ونقص الوعى بفرص التصدير .

6 ـ ضعف البنية التحتية وضعف جودة المنتجات المحلية وآليات مراقبة الجودة .

7 ـ صعوبة الوصول إلى خدمات تنمية الأعمال والاعتماد على الأسواق المحلية .

8 ـ صعوبة حصول المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على المعلومات المتعلقة باتجاهات السوق وتفضيلات المستهلكين ومواصفات الأسواق والمنتجات .

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2