مندوب الصين لدى الأمم المتحدة يدعو إلى المساواة وتعزيز عالم متعدد الأقطاب

مندوب الصين لدى الأمم المتحدة يدعو إلى المساواة وتعزيز عالم متعدد الأقطابفو تسونج

عرب وعالم17-7-2024 | 11:07

دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونج، الدول إلى دعم المساواة في السيادة وتعزيز عالم متعدد الأقطاب بطريقة متساوية ومنظمة.

وقال الدبلوماسي الصيني -خلال مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول التعاون متعدد الأطراف لصالح نظام عالمي أكثر إنصافًا وديمقراطية واستدامة- إنه "يجب أولا أن نتمسك بالمساواة في السيادة. وينبغي أن يكون كل بلد قادرًا على إيجاد مكان له وأداء دوره في النظام متعدد الأقطاب. يجب أن نعمل معًا لتعزيز عالم متعدد الأقطاب بطريقة متساوية ومنظمة".

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الأربعاء، عن الدبلوماسي الصيني تأكيده أهمية المساواة في السيادة والتعاون الدولي، موضحًا أن "بناء نظام دولي عادل وديمقراطي ومستدام هو مسعى مشترك للبشرية".

وأكد الحاجة لدعم الإنصاف والعدالة وحماية سلطة الأمم المتحدة والقانون الدولي وتعزيز حوكمة عالمية تتسم "بالتشاور المكثف والمساهمات المشتركة من أجل تحقيق المنفعة المشتركة"، وتعزيز تمثيل الدول النامية وصوتها.

وفي معرض حديثه عما يسمى "النظام الدولي القائم على القواعد" الذي تدعو إليه بعض الدول، تساءل الدبلوماسي الصيني عن طبيعة وأصل هذه القواعد.. مؤكدًا أنه "لا يوجد سوى نظام واحد في العالم، وهو النظام الدولي القائم على القانون الدولي"، وأن "هناك مجموعة واحدة فقط من القواعد" هي التي تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة.

وانتقد الدبلوماسي الصيني "منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) واتهمها بأنها تسعي إلى "توسيع مجال نفوذها"، وإثارة "المواجهة بين المعسكرات"، مضيفًا: "لقد أثبت التاريخ بما يكفي أنه كلما امتدت يد الناتو ظهرت الاضطرابات والفوضى".

وأشاد بتأسيس الأمم المتحدة عام 1945 كوسيلة "لإنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب" ودعم روح التعددية، مشيرًا إلى أن ميثاق الأمم المتحدة باعتباره "حجر الزاوية في النظام الدولي الحديث" يجسد "المثل الأعلى النبيل للعمل من أجل نظام دولي عادل ومنصف".

وحث الدبلوماسي الصيني الناتو وبعض الدول على "التوقف عن إثارة المتاعب وتعريض الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين"، وعلى مقاومة الممارسات التي تعطل سلاسل الإنتاج والتوريد العالمية، لأنها لن تسفر عن "فائزين".

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2