جولد مان ساكس يحذر من مخاطر انخفاض الاقتصاد الصيني في حال فوز ترامب

جولد مان ساكس يحذر من مخاطر انخفاض الاقتصاد الصيني في حال فوز ترامبترامب

اقتصاد18-7-2024 | 13:35

حذر بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس" من أنه في حال فوز المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب بـ الانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل وتنفيذه لخطته بشأن فرض تعريفات بنسبة 60% على السلع الصينية؛ فسيؤدي لمخاطر انخفاض كبير بالاقتصاد الصيني.

وقالت كبيرة الاقتصاديين الصينيين لدى"جولدمان ساكس" هوي شان - في تصريحات خاصة لشبكة (سي إن بي سي) الأمريكية - "تمثل الصادرات في الوقت الحالي نقطة مضيئة رئيسية في الاقتصاد الصيني، وأعتقد أن صناع السياسة قد يرغبون في الاستعداد".

وتابعت "أننا نشهد روايات عن التعريفات الجمركية ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن عبر الشركاء التجاريين الرئيسيين الآخرين للصين، ولذا فإن هذا لن يكون محركا مستداما للنمو في الصين".

وأضافت تشان "المخاطر الهبوطية من احتمالية تطبيق تعرفات جمركية أمريكية أعلى تحت إدارة ترامب ستأتي في المقام الأول على مستوى حالة عدم اليقين والظروف المالية الأكثر تشدداً، بجانب الضغط على اليوان الصيني"، مشيرة إلى أن الرسوم في 2018 لم تؤثر بشكل كبير على الصادرات الصينية إلى أمريكا.

وأكدت أن صناع السياسات يحتاجون إلى التفكير بشأن الطلب المحلي والتركيز على شيء أكثر ثباتاً واستدامة بالنسبة لتوقعات النمو، مضيفة "أنه في حالة تطبيق رسوم بنسبة 60% فإنها ستكون نسبة مرتفعة للغاية وتداعياتها على الاقتصاد الكلي ستكون كبيرة".

والولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري للصين على أساس دولة واحدة، فيما تراجع الاتحاد الأوروبي خلف جنوب شرق آسيا على مستوى أكبر الشركاء التجاريين على مستوى الأقاليم للدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وكان قد رفع ترامب التعرفات على السلع الصينية في 2018 وهدد بزيادتها إلى 60% في حالة إعادة انتخابه في الخريف المقبل.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2