الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسيةالرئيس التونسي قيس سعيد

عرب وعالم19-7-2024 | 22:52

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، حسبما ذكرت وسائل إعلام تونسية.

وتسيطر أجواء الانتخابات علي المشهد العام في تونس استعداداً للاستحقاق الرئاسي المقرر في السادس من أكتوبر المقبل، وهي أول انتخابات رئاسية يتم تنظيمها وفق دستور 2022، الذي جري التصديق عليه من خلال استفتاء شعبي بدلاً عن دستور 2014.

ويبدأ تلقي طلبات الترشح 29 يوليو الجاري، ويستمر حتي السادس من أغسطس، وتنطلق الحملة الانتخابية في 14 سبتمبر المقبل حتي 4 أكتوبر، كما تنطلق الحملة في الخارج 12 سبتمبر وحتي يوم 2 أكتوبر، بينما سيكون الإعلان عن النتائج الأولية في 9 أكتوبر، علي أن يتم تنظيم دورة ثانية، إن وجدت بين المرشحين المتحصلين علي أكثر عدد من الأصوات، خلال الأسبوعين المواليين للإعلان عن النتائج النهائية.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسة تُجري الاستعدادات لإجراء هذه الانتخابات، وفي هذا السياق أعلن 11 مرشحاً حتي الآن نيتهم خوض الانتخابات، بعضهم ترشحوا في انتخابات سابقة، فيما يتوقع أن يتضاعف العدد بحلول موعد تقديم الترشيحات المقرر نهاية يوليو.

من بين أبرز الأسماء التي تدخل المنافسة علي كرسي الرئاسة، المنذر الزنايدي وهو أحد أهم وزراء نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وتعد هذه أول انتخابات تشهدها البلاد وفقاً لدستور 2022، بينما حذر الرئيس قيس سعيد من من وجود "لوبيات" تسعي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية من وراء الستار؛ داعياً إلي مضاعفة الجهود لفرض احترام القانون، خاصة في هذه الفترة.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2