"مانيلا" و"بكين" تتفقان على تنسيق عمليات إمداد القوات الفلبينية

"مانيلا" و"بكين" تتفقان على تنسيق عمليات إمداد القوات الفلبينيةالفلبين والصين

عرب وعالم21-7-2024 | 15:13

توصلت الفلبين و الصين اليوم الأحد، إلى اتفاق بشأن تنسيق عمليات إمداد القوات الفلبينية المتمركزة في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد سلسلة من المواجهات المتصاعدة في المياه المتنازع عليها بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية -حسبما نقلت قناة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية- إن مانيلا وبكين توصلتا إلى تفاهم بشأن الترتيب لإعادة الإمداد بالضروريات اليومية ومهام تناوب القوات الفلبينية في منطقة الشعب المرجانية "سكند توماس شول".

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن هذه الترتيبات، لكنها قالت إن الجانبين يدركان ضرورة تهدئة الوضع في بحر الصين الجنوبي وإدارة الخلافات من خلال الحوار والتشاور.

يأتي الاتفاق بعد محادثات أجريت بين الفلبين و الصين هذا الشهر حيث اتفق الجانبان على زيادة عدد قنوات الاتصال لحل الخلافات البحرية بينهما.

وتخوض عدة دول -بما في ذلك فيتنام والفلبين- نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.

وأدت المواجهات -في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية- إلى تفاقم المشكلة، كما تصاعدت حدة التوترات -خلال العام الماضي- في المياه المتنازع عليها؛ مما أثار المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقًا.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2