الإعلامي عمرو خليل: الرؤية الأمريكية لمستقبل غزة ترتكز على "لاءات بلينكن الخمس"

الإعلامي عمرو خليل: الرؤية الأمريكية لمستقبل غزة ترتكز على "لاءات بلينكن الخمس" الإعلامي عمرو خليل

TV23-7-2024 | 23:59

قال الإعلامي عمرو خليل، إنه على الرغم من احتدام العمليات العسكرية في قطاع غزة.. لكن حتما الحرب في غزة ستضع أوزارها لنبقى أمام مشهد مختلف فيما يخص اليوم التالي للحرب.. فكيف ترى القوى الفاعلة هذه السيناريوهات؟.

وأضاف "خليل"، خلال تقديمه برنامج "من مصر"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الرؤية الأمريكية لمستقبل قطاع غزة ترتكز حول ما يطلق عليه "لاءات بلينكن الخمس" التي أعلنت في نوفمبر الماضي، وهي: "لا للتهجير القسري".. "لا لإعادة احتلال القطاع".. "لا لاقتطاع أجزاء من القطاع".. مقابل "عدم السماح بتهديد الأمن الإسرائيلي سواء من قطاع غزة، أو الضفة الغربية.

وتابع: "وخلال جولته الرابعة يناير الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن تدعم تولي السلطة الفلسطينية حكم القطاع، وذلك تمهيدًا لبدء تسوية سياسية تتوج بحل الدولتين في نهاية المطاف".

وواصل: "وتُعَدُّ السلطة الفلسطينية أحد أبرز البدائل المرجَّحة لملء الفراغ المحتمل في قطاع غزة، غير أن هناك جُملةً من التحديات التي قد تقف حجر عثرة أمام تنفيذه؛ أبرزها القدرات المالية، حيث تعاني من أزمة كبرى بسبب احتجاز إسرائيل لأموال المقاصة والضرائب".

واستكمل: "الموقف الفلسطيني سواء السلطة في الضفة الغربية أو الفصائل في غزة، يبدو واضحا ويعتمد على وقف العدوان ومن ثم العمل على تشكيل حكومة فلسطينية سواء من الفصائل أو حكومة وحدة وطنية".

أضف تعليق