محافظ الشرقية يوجه بتكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع الإشغالات بالمدن والقرى

محافظ الشرقية يوجه بتكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع الإشغالات بالمدن والقرىالمهندس حازم الأشموني

محافظات25-7-2024 | 14:26

شدد محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني على رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف حملات النظافة والتجميل لإعادة الوجه الجمالي والحضاري لشوارع المدن والقرى، وكذلك رفع الإشغالات من الشوارع والميادين الرئيسية لإعادة الانضباط للشارع الشرقاوي.

جاء ذلك -وفقا لبيان اليوم الخميس، خلال اجتماع عقده المحافظ مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء؛ لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن الشرقاوي، وذلك بحضور نائبي المحافظ الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز.

وكلف المحافظ ، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بمراجعة أغطية بالوعات الصرف الصحي بكافه الطرق العامة، مع تكثيف الحملات التفتيشية على مخازن تجميع الخردة المعدنية بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ لمراجعة محتوياتها والتأكد مع عدم وجود مهمات حكومية غير مصرح بتداولها بالأسواق، واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية حيال المخالفين.

كما كلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات القروية، بالتنسيق مع مسئولي الكهرباء؛ لإجراء أعمال الصيانة لأعمدة الكهرباء بالشوارع والطرق العامة ومداخل المدن، واستبدال الأسلاك المتهالكة بأخرى أكثر أماناً، وتركيب عوازل بالأعمدة، وإلغاء نزلات الأسلاك، تفادياً لوقوع حوادث الصعق بالكهرباء، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صيانتها لرفع كفاءة مستوى الإنارة أمام عبور المواطنين وحركة السيارات.

وشدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم السماح لأصحاب الأراض الفضاء التي تم تسويرها بعد استخراج التصاريح اللازمة لذلك، بإقامة أي أنشطه بالمخالفة للقانون داخلها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

كما وجههم المحافظ بالمتابعة الجادة لانتظام العمل داخل المراكز التكنولوجية بكل مركز ومدينة وحي وكذلك الوحدات المحلية القروية؛ لتذليل أي عقبات أمام العاملين لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة بالتصالح وتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي، مؤكداً ضرورة تبسيط الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام.

وأكد أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح؛ لتسريع معدلات الأداء ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل مركز ومدينة وحي على مستوى المحافظة، وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطنين والدولة على حقوقهم، وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وقال المحافظ إن "حجم العمل والمسؤولية كبير جداً، يتطلب مسؤولا تنفيذيا قادرا على العطاء، يعمل على مدار اليوم؛ لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، فأنتم حلقة الوصل بين المواطن والدولة ومهمتكم خدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم"، مطالبا الجميع ببذل المزيد من الجهد والعمل؛ للتيسير على المواطنين وإنهاء مصالحهم وحسن استقبالهم والاستماع لشكاواهم، وإيجاد حلول لها في إطار القانون.

وفي سياق متصل، أكد محافظ ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع والمخازن ومحطات الوقود؛ للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والاشتراطات الصحية، ومن إدارة النشاط التجاري بتراخيص قانونية وبيئية من الجهات المختصة، وكذلك التخلص الآمن من النفايات الخطرة، وتطبيق القانون على المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيالهم.

من جانبه، قال رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالشرقية والإسماعيلية الدكتور مجدي الحصري، إنه تنفيذا لتلك التوجيهات، شنت إدارة التفتيش البيئي والمخلفات الصلبة والخطرة بفرع الجهاز، بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حملة مفاجئة للتفتيش على ثلاث منشآت صناعية بمدينة العاشر من رمضان (مصنع لإنتاج تيل الفرامل - مصنع درفلة - مصنع صباغة وطباعة)؛ وذلك للتأكد من تطبيقها للاشتراطات البيئية في التخلص الآمن من المخلفات، وعدم الخلط بينها، وعدم وجود انبعاثات تضر بصحة الإنسان والبيئة المحيطة، لافتا إلى ضبط مخالفات في المنشآت الثلاث وتحرير ثلاث جنح لها.

وأوضح الحصري أن المخالفات التي رصدتها الحملة في المنشآت التي تم التفتيش عليها تمثلت في (عدم وجود سجل مخالفات خطرة – عدم وجود سجل بيئي – عدم مطابقة غرفة تجميع النفايات للاشتراطات البيئية - عدم فصل المخلفات الخطرة عن المخلفات الصلبة -عدم وجود غرفة للمخلفات الصلبة - انتهاء رخصة تداول المخلفات الخطرة )، لافتا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية وتحويل المخالفين للنيابة العامة.

أضف تعليق